منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التحليل المنطقي للركوع ودليله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bennour
Admin
bennour


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 27/12/2016
العمر : 66

التحليل المنطقي للركوع ودليله Empty
مُساهمةموضوع: التحليل المنطقي للركوع ودليله   التحليل المنطقي للركوع ودليله Emptyالإثنين يناير 02, 2017 9:35 am


التحليل المنطقي للركوع ودليله





ما أقوله في الفقرة الأولى من الموضوع هو تحليل منطقي وليس دليلا .

إن هناك من الكلمات ما تنشأ من مركب واحد يكون هو الأساس ثم تتفرع منه حسب الوظائف ، وهنا آخذ مثالا يتعلق بالموضوع ، فعندما يتحرك إنسان مستعمل أحد أعضاء جسمه ، وتكون الكلمة الدالة على هذه الحركة تبدأ بالحرفين [ رك ] فإن الحركة تكون عموما باستعمال الرجلين ، فمثلا كلمة [ رَكَبَ ] والتي هي حركة بأحد أعضاء الجسم ، وهي تبدأ بالحرفين [ رك ] فإن هذه الحركة تتم باستعمال الأرجل ، وكذلك كلمة [ رَكَضَ ] والتي هي حركة بأحد أعضاء الجسم ، وهي تبدأ بالحرفين [ رك ] فإن هذه الحركة تستعمل فيها الأرجل ، كقوله تعالى ( ... اركض برجلك ... ) فكلمة [ ركض ] تستعمل فيها الأرجل ، وحتى عندما تضربون شخصا بأرجلكم تقولون [ ركلته ] فتستعملون كلمة [ رَكَلَ ] التي تبدأ بالحرفين [ رك ] وهي كلمة تعبرون فيها عن استعمال الأرجل ، ونفس الشيء بالنسبة لكلمة [ رَكَعَ ] فهي تبدأ بالحرفين [ رك ] تعبيرا عن حركة تتم باستعمال الأرجل وليس باستعمال الظهر ، وحتى الركبة التي تعرفونها ، فهي تبدأ بالحرفين [ رك ] وهي في أرجلكم وليس في ظهوركم .

عندما ننظر لجسم الإنسان نجد أن هناك من الأسماء ما يشترك في النطق لكونه يحمل دلالة واحدة ، فالقدمان مثلا ينتهيان بشيء اسمه [ الكعبان ] واليدان ينتهيان بشيء اسمه [ الكوعان ] وكلا من [ الكعب ] و [ الكوع ] يشتركان في الحرفين [ ك ع ] فهذين الحرفين لهما علاقة بالقدمين واليدين ، والنطق [ كوع ] هو خاص باليدين ، علما أن حرف الواو الموجود في كوع هو من أصل الكلمة وليس تعبيرا عن الجمع لأننا نقول عن اثنين [ كوعان ] وبالنسبة لكلمة [ ركوع ] فمؤخرة الكلمة [ كوع ] لها دلالة استعمال اليدين ، وكذلك الواو الموجودة في كلمة [ ركوع ] فهي أيضا من أصل الكلمة وليس تعبيرا عن الجمع .

نعود الآن لكلمة [ ركوع ]
لقد رأينا أن مقدمة الكلمة [ رك ] لها دلالة استعمال الأرجل ، ولها أيضا دلالة استعمال الركبتين ، وبما أن كلمة [ رُكوع ] مرفوعة النطق في البداي[ رُك ] وكلمة [ رُكبتين ] مرفوعة النطق في البداية هي أيضا [ رُك ] فإن الدلالة الغالبة للركوع هي استعمال الركبتين ، وقد رأينا سابقا أن مؤخرة الكلمة [ كوع ] لها دلالة استعمال اليدين ، وبالتالي فإن كلمة [ ركوع ] هي كلمة مركبة من [ رُك ] وضعية الرُكبتين ، و[ كوع ] وضعية اليدين إلى الكوعين ، [ فالركوع ] باختصار هو [ الركبة والكوع ] وهذا هو الركوع الحقيقي ، وهو الخر على الأرض باستعمال الركبتين واليدين إلى الكوعين وهو ما استنتجناه من طرق أخرى في السنة الماضية ، وهذا تحليل منطقي لا نتكلم به كدليل في التشريع ، وإنما هو تحليل ليزيد المؤمنين إيمانا بإذن الله . وعندما نضيف لهذا التحليل ما ذكرناه من أدلة حول الركوع في المواضيع المطروحة في هذا الباب ، فإننا نصبح على يقين تام بإذن الله بأن الركوع يتم على الأرض بوضع الركبتين واليدين إلى الكوعين ، ولا علاقة له بالانحناء ، وأن الانحناء دخيل على الدين ، ولا أصل له في التشريع .

والآن ندخل في الأدلة التشريعية مما أنزل الله
ــ الدليل الأول
والآن ننتقل إلى الدليل مما أنزل الله ، ونأخذ قوله سبحانه وتعالى إذ يقول في حق داوود ( ... فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ... ) وهنا أطرح سؤالا وأقول ، هل الركوع الذي قام به داوود هو على الأرض أم في السماء ألا ترون الآن أن الركوع يتم على الأرض ، وهو واضح في قوله ( خر ) أي الوقوع على الأرض ، فهل الانحناء تخرون فيه ، وهذا الركوع الذي قام به داوود هو ما أثبتناه بالتحليل سابقا ، وهنا داوود خر راكعا ليسجد ، ولكن الله ذكر الركوع دون السجود لأن هناك خطأ ما تبين لداوود فراح يستغفر منه ، والركوع يعبر كثيرا عن الاستسلام والتسليم ، ولا يوجد دليل شبيه بهذا يقول عن الانحناء ، فأتوني بدليل واحد إن كنتم صادقين ، وعلى القارئ أن يقف عند هذا ليفكر في الأمر جيدا ، ويقرأ الموضوع عدة مرات ثم ينظر لأعماله
أين هو من هذا .

ــ دليل آخر
إن الركوع هو مرحلة انتقالية للسجود ، فعندما نريد السجود نمر عبر الركوع ، حيث نخر لنضع الركبتين والأيدي على الأرض ، ثم نسجد ، إذن فالركوع هو مرحلة انتقالية للسجود ، وهذا الذي أنزله الله ، أي بعد قراءة القرآن ننتقل مباشرة إلى السجود ، مرورا بالركوع ، وكل هذا يتم على الأرض ، أي بعد القراءة يأتي الخر مباشرة ، ومثل هذا كثير ، كقوله سبحانه ( ... إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا ... ) أو كقوله ( ... إذا تتلى عليهم آيات الرحمان خروا سجدا وبكيا ... ) فانتبه جيدا رحمك الله ، أرأيت كيف أن بعد القراءة يـأتي دائما الخر للسجود ، ولا تجد غير هذا أبدا في كل ما أنزل الله ، فأين هو الانحناء يا جماعة ؟
آتوني بدليل واحد يقول أن بعد القراءة يأتي الانحناء ، أطالبكم بدليل واحد وواحد فقط ، هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، وهل أزيدكم ؟ طيب ...... بإذن الله

ــ دليل آخر
إن التسبيح يكون في السجود فقط ، ويأتي مباشرة بعد قراءة القرآن ، وإليك ما أنزل الله ، يقول سبحانه وتعالى ( ... إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم ... ) أنظر ما أنزل الله ، أين تجد التسبيح ؟ أجبني ، أين تجد التسبيح ؟ هل تجده في الانحناء ؟ كلا ، نعم قل كلا ، إنه في السجود ، ولا يوجد له أثر في الانحناء ، أتدري لماذا ، لأن الانحناء لا أصل له ، ولم ينزل به الله ، فهو من صنع آبائكم وما كتبت أيديكم ، فأين هو التسبيح الذي صنعتموه في الانحناء ، فكيف لا يوجد أثر للانحناء ، ولا يوجد أثر للتسبيح فيه ، لأنه بكل بساطة لا أصل له ، وها قد آتيتكم ببرهان آخر على عدم وجود الانحناء ولا على التسبيح فيه ، فأتوني بدليل واحد على وجوده أو على التسبيح فيه ، فهل تريدون أن أزيدكم ؟ طيب ... بإذن الله أزيدكم .

ــ دليل آخر
نأخذ قوله سبحانه ( ... يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم ... ) فانظروا جيدا لهذه الآية ، فإن فيها الركوع وفيها السجود ، إذن فماذا تفعلون عندما تصلون لهذه الآية وأنتم في الصلاة ، قولوا لنا ماذا تفعلون ، أجيبونا يا جماعة ، والجواب أنكم تقومون بالركوع على الأرض كما بينته لكم ، وتخرون مباشرة بعد القراءة ، ولا تقومون بالانحناء ، أليس هذا صحيح ؟ ولماذا تفعلون هذا ؟ هل تغير الركوع يا جماعة ؟ وأين ذهب الانحناء يا ترى ؟ فلماذا تخرون مباشرة ؟ ولماذا تقومون بالركوع على الأرض ؟ أم حذفتم الركوع وتركتم السجود ، فالله أمركم بالركوع والسجود ( اركعوا واسجدوا ) هكذا قال ، وإذا كان ما تفعلونه على الأرض ليس ركوعا فأين هو الركوع إذن ؟ وأين هو الانحناء ؟

الخلاصة
إن الركوع هو مرحلة انتقالية تقع على الأرض عندما نخر للسجود ، فنمر بالركوع دون المكوث فيه ، لذلك يوجد التسبيح في السجود ولا يوجد في الركوع ، أما الانحناء فلا أصل له في دين الله .

أسئلة
ــ بالله عليكم بعد الذي بينت لكم ، من الذي يصلي فينا كما أنزل الله ، هل أنتم أم أنا ؟ قولوا الحق يا جماعة .
ــ آتوني بدليل واحد على وجود الانحناء
ــ قوله سبحانه ( ... فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ... ) هل ركع داوود على الأرض أم قام بالانحناء ؟
ــ ( ... يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم ... ) هل تركعون على الأرض أم تقومون بالانحناء ؟
ولماذا لا تنحنون ، وأين ذهب الانحناء ؟

الكاتب : بنور صالح
آخر تعديل bennour يوم 27-03-08 في 17:41.




_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القرآن هو المصدر الوحيد في التشريع في دين الله


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلافة




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/06/2020

التحليل المنطقي للركوع ودليله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل المنطقي للركوع ودليله   التحليل المنطقي للركوع ودليله Emptyالجمعة يوليو 10, 2020 11:35 am

للاسف اخي بنور الانحناء يسمونه ركوع وهنا تم اللبس لديهم فلن يقتنع الجميع بالمعنى الحقيقي للركوع لان المعنى للانحناء استبدل بالركوع نسئل لنا ولهم الهدايه

سامر أيوب يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامر أيوب




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/08/2022

التحليل المنطقي للركوع ودليله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل المنطقي للركوع ودليله   التحليل المنطقي للركوع ودليله Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2022 10:53 pm

متفق معك. فالركوع يكون بوضع الركبتين على الأرض مع بقاء الجذع منتصبا داعيا الله و متضرعا إليه و هكذا أركع منذ سنين.  
لاحظوا إخواني في قوله تعالى " خر رائعا وأناب" يتضح لنا  تماما كيفية الركوع إذ في الخر سقوط مع إحداث صوت ففي الخر والخرير يكون هناك  إحداث صوت مسموع  (صوت الركبتين عند ارتطامهما بالأرض) . 
ملحوظة: لا يتم الخر أو السقوط إلا إذا لامست الرجلان والركبتان الأرض على الأقل. على العكس ليس في الانحناء خر و لا سقوط ولا أي صوت أو دوي يسمع . هذا ولا يكون ركوعا إلا إذا دام وقتا معينا مع الدعاء والإبتهالات

و في هاته الوضعية تذلالا وإذلالا لأنفسنا أمام عظمة الله . وإني للأسف الشديد لم أر أحدا يركع في كل الجوامع التي زرتها وإن كان المصلون يسقطون على الأرض ولكن لا يتوقفون عند الركوع بل يسترسلون بدون انقطاع إلى السجود  و ليس في نيتهم الركوع آن ذاك بل في نيتهم الذهاب إلى السجود و هذا شيء خطير إذ يأمرنا الله بالركوع مع الراكعين وليس مع المنحنين!


البقرة - الآية 43وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ

فالسؤال مطروح : هل لنا أن نركع مع المنحنين و هم غير الراكعين؟

المرسلات - الآية 48 49. 50وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَايركعون.[size=20]وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ. فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ[/size]
إن عدم الإمتثال لأمر الركوع شيء خطير و ليس بالهين ألا و هو عصيان كبير. فويل للذين لا يركعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحليل المنطقي للركوع ودليله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فحص موقعك من خلال SEO: كيفية استخدام أدوات التحليل لتحسين الأداء.
» "التحليل الأساسي في تداول الأسهم: كيفية تقييم الشركات والأسواق"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة بنور صالح واقسامها :: قسم الصلاة-
انتقل الى: