منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Empty
مُساهمةموضوع: طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه    طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2021 9:53 am

طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه 
اخوتي الافاضل اعتمدت اغلب التفاسير على ذكر البوق والملك في احوال النفخ او الصيحه ولم يتعرّض القرآن الكريم
 إلى بيان حقيقة النفخ في الصور، وأوكل بيان هذه الحقيقة إلى الروايات التي أشارت بالتفصيل إلى حقيقة النفخ وما يجرى
 على الناس في حينها، والحوادث التي تقع عند حصوله وهذا التفسير هومجازي يفتقر الى التفسير العلمي 
الذي لا يدرك تفاصيله الجيل الاول لذا وما نحن عليه في قرننا 21 وما وصلنا اليه من مكتشفات علميه
 بخصوص الموجات الصوتيه واستخداماتها باختلاف تردداتها في الاتصالات والملاحه والعلاجات الطبيه والتشخيصه
 وكثير من الامور وابين علاقتها مع كل الايات التي جاء فيها ذكر النفخ او الصيحه ولتبسيط الامر سوف ناخذ
 ما يصل الينا من عالم الامر من موجات صوتيه مختلفه وبمعنى علمي 
كالاتي :- ينفخ في الصور البيان العلمي
ينفخ = الارسال (من عالم الامر )
الصور = الموجات الصوتيه المختلفة التردد القادمه 
من عالم الامر الى عالم الخلق (الارض والسموات السبع )
وبصيحات مختلفه 
موجه بتردد الفزع 
موجه بترددالصعق (الموت)
موجه بتردد الاحياء 
موجه بتردد الاحضار 
وقد تناول بعض العلماء المعاصرين منهم د عبد الدايم الكحيل حقيقة التفسير
العلمي للموجات الصوتيه
حيث قال إن القرآن وصف عذاب قبيلة ثمود مرة بالصيحة ومرة بالرجفة ومرة بالصاعقة ومرة بالهشيم،
فأين التوافق في هذه الكلمات مع أنها مختلفة من حيث المعنى؟ ونقول نعم إن الله تعالى وصف
عذاب قبيلة ثمود بأوصاف مختلفة ولكن العلم الحديث كشف 
عن الآثار التدميرية للصوت القوي، ورتب لنا هذه النتائج والآثار بترتيب يتناسب مع الحدث كما يلي:
1- الصوت (أي الصيحة) يسبب الاهتزاز والرجفان وهذا ما عبر عنه القرآن بقوله تعالى (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ)، وذلك لأن
الصوت هو عبارة عن أمواج اهتزازية، وعندما يتعرض الإنسان لصوت قوي جداً بشدة أكثر من 200 ديسيبل يبدأ الجسم بالاهتزاز والرجفان بسبب الأمواج الاهتزازية العنيفة.
2- الصوت القوي يسبب الصعق والحرائق وهذا ما عبر عنه القرآن بكلمة (الصاعقة) يقول تعالى (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ)، لأن الترددات العالية والشديدة تجعل الهواء يتمدد بشكل مفاجئ وينضغط بشدة، وهذا يؤدي إلى رفع درجة حرارة الهواء إلى آلاف الدرجات المئوية، فيكون الصوت مترافقاً بالحرارة العالية وهذه هي الصاعقة.
3- إن الأصوات القوية (أكثر من 200 ديسبل) تؤدي إلى تمزق الجلد وانفجار الأذن والرئتين، ثم إذا زادت شدة الصوت فإنه يمزق أنسجة الجسم ويفتتها إلى قطع صغيرة محروقة تشبه الهشيم الذي تخلفه حرائق الغابات، وهذا ما وصفه الله تعالى بقوله (فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ). وكذلك فإن الصوت القوي جداً

 يحول الأشياء إلى ما يشبه الغثاء وهو بقايا السيل، وهذا ما وصفه القرآن بعبارة (فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً).
من هنا نستنتج أنه لا تناقض في القرآن بل إن وجود كلمات متعددة لوصف آثار هذه الصيحة هو وصف للمراحل التي مر بها 

هؤلاء القوم قبل أن يموتوا. وسبحان الله! سؤال خطر ببالي: لماذا أهلك الله قوم سيدنا صالح بهذا الشكل المرعب؟
إن الحكمة –والله أعلم- أنهم لم يسمعوا نداء الحق، وأعرضوا واستحبّوا العمى على الهدى،

 فأنكروا تعاليم نبيهم صالح، ولم يستمعوا إلى صوت الحق، فكان عذابهم بصوت الصاعقة، يقول تعالى
 (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [فصلت: 17].
وامر اخر بخصوص الصاعقه والرجفه
قال تعالى (وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ

 وَهُمْ يَنْظُرُونَ فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنْتَصِرِينَ) 
[ الذاريات: 43-45].
الصوت والاهتزاز
إن هذه الصاعقة ما هي إلا ترددات صوتية اهتزازية شديدة، ويقول العلماء إن 

الإنسان إذا تعرض لترددات صوتية عنيفة فإن جسده يبدأ بالاهتزاز والرجفان،
 ولذلك فقد حدثنا القرآن عن "الرجفة" التي أصابت هؤلاء القوم، قال تعالى عن عذاب ثمود
 (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) [الأعراف: 78].
تناقض أم إعجاز؟!
وهنا نلاحظ أنه لا تناقض في القرآن بل إعجاز وإحكام. فقد يدعي بعض المشككين أن القرآن يناقض بعضه بعضاً، وهذا أسلوب لجأ إليه بعض أعداء الإسلام لتشكيك المسلمين بكتاب ربهم، وهو أن يصوروا القرآن على أنه متناقض وأن فيه اختلافات كثيرة. ولكن الله تعالى أكد لنا مسبقاً أن هذا القرآن لا يحوي أي اختلاف أو تناقض (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) 

[النساء: 82]
كما هو الحال مع الاحاديث تعدد التفسيرات لانها نتاج بشرخطاء 
ومما تفدم اعلاه ناتي الان الى
احوال الموجات الصوتيه المرسله من عالم الامر لعالم الخلق 
1-الموجه الاولى بتردد يسبب الفزع وامور اخرى 
بقوله تعالى 
وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ
إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ 
النمل/87
2- الموجه الثانيه بتردد يسبب الصعق اي الموت
قوله تعالى 
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللهُ
ما بين النفختين اي الموجتين السماء تنهار بنظامها وما يحدث للجبال

 تتساوى وتصبح مع الارض و البحار وكل المعالم في الارض تذهب 
{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ َإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ

 (سورة التكوير 1 - 3)
الخ من الاحوال المعلومه لديكم
وسوف ترجع القارات السبعه الى حالها الاول ملتصقه لان الله سبحانه في بداية خلق الارض 
عمل مد وفرش ودحى كما جاء في الايات لغرض نصب الجبال والبحار وانهار والسهول والصحارى والمراعى 
وكل هذا المد سوف يتلاشى بفعل الدمار الذي حصل لما نصبه في الاول الخلق لذا القبور سوف 
تتبعثر(واذا القبور بعثرت) وتصبح متقاربه فيما بينها وتتصل القارات وتذهب معالمها

 لتشكل ارض المحشر للامم جميعها منذ بدا الخليقه وموتهم لاخر واحد منا عند قيام الساعه
اما بخصوص الموت وكيف تنفصل الروح والنفس عن الجسد فحقيقة هذا الحال 
تجدوه من خلال ضرب الله سبحانه الامثال في اياته عن الموت والبعث باحياء الارض ونزول

 المطر وانباتها حيث لو جئنا بحال الايتين وارسال الموجه الاولى الفزع (النفخ الاول )
مع ارسال الموجه الثانيه الصعق اي الموت (النفخه الثانيه) الموجه الاولى الفزع

 بتردد منخفض عملت على اسقاط الجنين وانفصاله عن رحم امه بقوله تعالى 
{ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا } (سورة الحج 2)
دققوا في هذا الامر كيف عملت الموجات الصوتيه هذا الانفصال 
وامر اخر يبينه الله حول دور الموجات الصوتيه في فصل الاجزاء وهذا ما نراه من حدوث ظاهرة البرق والرعد وما تحدثه تلك الموجه من انفصال قطرات الماء عن السحابه ونزولها الى الارض ومما نلمسه لوكان الرعد شديد كان نزول المطر بغزارة والعكس برعد خفيف يكون المطر قليل اذن ا اختلاف شدة التردد سبب تلك الزياده او النقصان ولاحضنا ايضا الحامل بتردد منخفض كيق اسقط الجنين ولكنها لم تمت هذا لعموم البشر ومن حال هذا العموم الذي حصل للبشريه كافه من موجة صعق واماتتهم ومع موت الانسان 
يتعرض لحظة موته الى موجه صوتيه تفصل الروح والنفس عن الجسد 
وبقوله تعالى 
{ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ } 
(سورة الواقعة 83 - 85)
وفسرت هذه الاية على اننا نرى الذي يحتضرولا نبصر كيف موته ونزع الروح منه 
وهذا الكلام كلنا نعرفه وليس هو تفسير لتلك الاية لان الكثير من الاحوال التي يموت عليها البشر من دمار مدن بالقنابل وسقوط طائرات وغرق سفن وحرائق لا يجلس الناس ينظرون بل تاتيهم بغتة اذن هكذا تفسير سطحي لا ينفعنا بشىء ولنربط الان ما ذكرته بخصوص الموجات الصوتيه واثرها في انفصال الاجزاء عن بعضها فالله يبين وباسلوب علمي حال الميت وليس ما فسرناه اننا ننظر اليه وهو خالقنا حالنا لحظة الاحتضار فحين تبلغ نهاية الحال بقوله بلغت الحلقوم تسلط موجه صوتيه تفصل النفس والروح عن الجسد فترى النفس انفصال الروح عن الجسد كنظر(وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ) المخاطب لكل من يموت وللبشريه جمعاء وليس الحاضرين بجانب الذي يحتضر 
والقريب منا هو الله سبحانه وملك الموت فياخذ ملك الموت الروح 
{ قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ } (سورة السجدة 11)
وياخذ الله سبحانه النفس ويكلمها بقوله تعالى 
{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً } (سورة الفجر 27 - 28)
ولا نبصر هذا الحال لان النفس لا تستطيع الرؤيه عن طريق العين لانفصالها عن الجسد لذا قال سبحانه 
وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ(الله سبحانه وملك الموت) وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ
(انفصال الروح والنفس عن الجسد) والنظر يختلف عن البصر 
فالنظر- مثلا – وهو الذي لا يوصل إلى الذهن بواسطة العصب البصري وهو الرؤيا الخاطفة، وهو الرؤيا التي ليس فيها تعميق، ولا تحليل للمرءي . وهو النظر إلى الشئ، من غير تركيز، ومن غير إدراك نجد بيانه في كتاب الله الذي هو( تبيانا لكل شئ ) ( ... وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون ) الأعراف 198النظر موجود ،ولكن الإيصال إلى الدماغ مفقود. وأما البصر فهو عكس النظر- تماما – فهو الرؤيا بالعين مع التركيز والفحص، وهو الإيصال إلى الدماغ
(قل للمومنين يغضوا من أبصارهم )واقربها لكم بهذا الوصف نحن 
في موتتنا الصغرى حين المنام ننظر الى الاحلام كنفس وحين الاستيقاظ نبصر

 باعيننا ونستفيق من الحلم ونعي بعدها لان العين بدات تبصر وهذا 
ما يحصل لحظة وفاتنا من نظر النفس للروح وهي ترحل عن الجسد فنعلم اننا قد متنا فالروح تصدر موجه صوتيه
تدركها النفس  فتعلم بالموت  ----
 وللنائم اصلا حين تاتيه المنيه كلام الله معه(يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضية مرضيه )
 تجعل نفسه ايضا  تدرك
 انه قد مات هذا معنى كل نفس ذائقة الموت كوصف لحالها
ثم يحل الظلام في الارض والانفس في البرزخ اي الارض برمتها برزخ
لم يبقى فيها شىء غير الانفس من بعد طي السماء وذهابها 
{ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى } (سورة طه 55)
3- الموجه الصوتيه الثالثه بتردد الاحياء (نفخ الروح)
اي خلق الجسد الطيني ودخول النفس والروح معا فيه ليكون بشرا سويا
وعلى خلقة طور الاحسن تقويم خلقة ادم الاولى قبل اكله من الشجرة 
( لقد جئتمونا كما خلقناكم اول مره)
الاحوال هي 
في قوله تعالى
وَنُفِخَ فِى الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ 
وقوله تعالى 
{ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ } (سورة الزمر 68)
بعد نزول المطر على الارض لتكوين الاجساد الطينيه
تاتي الموجه الصوتيه الى الاجساد البشريه وتدخل النفس والروح معا
فالنفس فيها برمجيات خلقتنا والروح برمجتيها تغير الطين الى لحم فيتشكل

 الجسد الطيني صورته حسب كودات الموجوده في النفس وتحول الروح الطين الى لحم
وياتي ظهور الاجداث بعد تشقق الارض ووجود اجسادنا الحيه فيها 
جسد نفس روح ليسهل عملية خروجنا (إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ)
بقوله تعالى
{ يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ } (سورة ق 44)
حال البشريه هنا رقود فتاتي الموجه الصوتيه 
صيحة الافاقه 
قوله تعالى 
{ يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ } (سورة ق 42)
فتخرج البشريه جمعاء (الامم الاولى والاخره) باشراقت الارض بنور ربها 
{ يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا } (سورة المعارج 43)
ثم ياخذنا ملكين السائق والشهيد 
فمنكم شقي ومنكم سعيد حسب حال قبض ارواحنا في الدنيا 
السعيد يسوقه ملك اليمين والشهيد عليه ملك اليسار انه من الابرار بعمله الصالح ورحمة الله به
والشقي يسوقه ملك اليسار وملك اليمين شاهد عليه انه كان من الفجار 
ثم يكلم الله سبحانه فئة من الذين اشركوا بالله وصدوا عن السبيل وعارضوا رسله
وجعلوا له اندادا من الاصنام وغيرها من الالهة التي كانوا

 يعبدونها في حياتهم الدنيا  وانكروا البعث 
في الدنيا المشركين = { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } (سورة يونس 48)
{ قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } (سورة المؤمنون 82)
ففي هذه الموقف وعلى ارض المحشر يقول الله سبحانه 
في سورة القصص: { ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون}فكان جواب المشركين 

({ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ } 
(سورة يس 52)
إن الله لن يترك الناس سدى، بل كل عمل يفعله الإنسان في الدنيا محصى عليه وسيسأل عنه يوم القيامة.

 سيسأل الله المشركين عن الذين عبدوهم من دون الله كذباً: أين هؤلاء الآلهة التي أشركها الكافرون في العبادة مع الله؟ 
ولماذا لا يتقدمون لإنقاذ عبيدهم من العذاب الذي يصليه الله لهم؟! ويقرع سبحانه المشركين، ويحشرهم مع ما عبدوهم من دون
 الله من الأصنام والأوثان وفي ذلك قمة الإهانة لهم ولتلك الآلهة.
والمصيبه ايضا ان جوابهم لله بان قالوا انهم ليسوا مشركين 
بقوله تعالى 
ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُوا والله 
ربنا ما كنا مشركين

4- الموجه الصوتيه الرابعه بتردد الاحضار 
وفيها يتم نقل البشريه باكملها بسرعه فائقه من عالم الخلق (ارض المحشر)
الى عالم الامر(ارض الحساب ) ويصل الرسل اول الناس وبالاخص رسولنا الخاتم

 عليه افضل الصلاة والسلام ويلتقي بامته عند حوض الكوثر 
ثم تطايرالصحف حسب قبض روحه في الدنيا الشقي كتابه بشماله كتابه بيمينه والدعوه للسجود لله العلي القدير فيسجد من كان مؤمنا وكتابه في يمينه ولا يستطيع ان يسجد من كتابه في شماله ليكون بعدها الحساب لتسوية الحقوق فمنهم من يدخل الجنة بغير حساب ولا يكلم الله فئة من الناس بل للنار مباشرة ومن ارض الحساب يكون الفراق ما بين اهل الجنة واهل النار

عند الاعراف والسور الذي بينهما له باب مخصوص لاهل الشفاعه
 فتسوق الملائكه المؤمنين الى الجنة والكافرين الى النار 
{ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
(سورة الزمر 71 - 75)

--------
رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى 

الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 
-------
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ

 عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِرَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ 
واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين 
محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين 
المصدر بقلمي

التفسير لغويا  سنة رسولنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه    طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2021 9:54 am

معلومه مهمه بحقيقة الوعد الذي جاء في سورة يونس
{ وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } (سورة يونس 48) قول الكافرين
على ماذا هذا الوعد
{ قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ }
(سورة المؤمنون 82 - 83)
حقيقة تحقق الوعد واقرار الكافرين بذلك
{ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ } (سورة يس 52)
مَتَى هَذَا الْوَعْدُ = هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ= وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ
والحمد لله رب العالمين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه    طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه  Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2021 9:55 am

كل نفس ذائقة الموت ولم يستثني الله سبحانه الشهداء اذن الشهداء ماتوا واحياء عند ربهم يعني كانفس  فقط  
 لان ما عند الله هو قبض النفس الله يتوفى الانفس و يمدهم بالرزق المعنوي كانفس  في عالم البرزخ الى
يوم البعث  والرسول الخاتم اعطي السبع المثاني  ومنها الغيب والشهادة  وراى 
احوال الانبياء(الاسراء)والكفارا(قتلى بدر) بالحالين احوالهم 
 اما اجساد الانبياء او الشهداء فما ذكر ان الارض
 تحفظ اجسادهم ككرامة لهم  اقول لا نفع من بقاء اجسادهم ان
 بقت حسب الفكر السائد الذي يجهل ان لا نفع من الجسد الدنيوي لانه على طور
 النشاة الاولى التي جاءت منه البشريه بعد اكل ادم من الشجرة 
واننا سنبعث بطور  الاحسن تقويم خلقة ادم الاولى 
 وكما جاء بقوله تعالى لقد جئتمونا كما خلقناكم اول مره  اي على خلقة ادم الاولى  
و اعيد واكرر لا نفع من الجسد الدنيوي ان كان تراب او   محفوظ  فاغلب التفاسير في الاحاديث تركوا
 سنة رسول الله في كتابه اللسان العربي المبين ولا يتناولوا فهمه لغويا لتبيان حقيقة حال الشهداء 
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقنا الى الاخرة ما بين ارض المحشروارض الحساب بحال النفخه والصيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وعد الاخرة ودخول بيت المقدس
» الخلق والجعل للبشريه بحال اللوح المحفوظ وسلالة الطين والماء
» جسد النور بين ادم والبشريه جمعاء بحال الحجاب ورفعه
» كيفية بقاء النفس في جسم الانسان بحال النوم
» ماذا يعني ضرب الملائكه بحال الجسد والنفس وارتهانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: