منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bennour
Admin
bennour


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 27/12/2016
العمر : 66

تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Empty
مُساهمةموضوع: تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات   تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2016 4:01 pm

12.28.2016
للتوضيح أكثر يرجى الاطلاع على الموضوع بعنوان [ أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا ] وهو قبل هذا الموضوع



عدد الركعات في الصلاة


إن الصلاة لا تقدر بعدد الركعات إنما تقدر بالوقت ، فأول صلاة فرضها الله كانت مقدرة بالوقت ولم تقدر بعدد الركعات قال الله في كتابه ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ) فالصلاة مقدرة بالوقت ألا ترون ذلك في قوله بنصف الليل أو الزيادة عليه أو الإنقاص منه ، فالله يأمر بضبط الوقت وليصل ما شاء من الركعات المهم أن يضبط الوقت الذي فرضه الله ، فلما أراد الله أن يجعل هذه الصلاة نافلة في ما بعد رفع هذا التقييد بالوقت وتركه اختاريا للإنسان حسب استطاعته فأصبحت بذلك نافلة ، ولما أصبحت الأولى نافلة أبقى على الأخرى كفرض إلى يوم القيامة ، وهذا الفرض يكون مضبوطا بالوقت كما كانت الأولى مضبوطة بالوقت وهو ما جاء في قوله تعالى ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ) يعني أن الصلاة تكون في الطرف الأول من النهار ويكون ذلك الطرف كله صلاة من بداية ظهور ضوء النهار إلى طلوع الشمس وهذا هو الطرف الأول ، ثم يأتي الطرف الثاني في آخر النهار من دلوك الشمس أي قبل غروبها بقليل أي عندما تظهر الشمس للمرء كأنها تلمس الأرض وذلك هو الدلوك ، أي ذلك هو بداية الطرف الثاني من النهار فيكون المؤمن في صلاة إلى نهاية النهار ثم يدخل بعدها في الصلاة الأخرى أي العشاء من بداية الليل إلى غسق الليل أي إلى أن يشتد الظلام ، فهذه هي الصلاة التي فرضها الله وهي ثلاثة كما ترون وهذه هي مقاديرها أي مقدرة بالوقت لم تتغير هذه الصلاة في كل التنزيل ، والتنزيل أمامنا ، فالآية السابقة بينت أن الصلاة تكون في أطراف النهار وأخرى مع بداية الليل لكن لم تبين الحدود ، فالنهار يعرف بدايته بضوء النهار وتلك هي بداية الطرف الأول ، وتعرف نهاية النهار بالظلام وتلك هي نهاية الطرف الثاني ، يبقى علينا أن نعرف متى تكون نهاية الطرف الأول من النهار ونهاية الصلاة ، ومتى تكون بداية الطرف الثاني في آخر النهار أي بداية الصلاة ، وهذه الحدود بينها الله في قوله ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس .. ) فالطرف الأول من النهار ينتهي بطلوع الشمس ، فما دامت الشمس لم تطلع فيجب أن تكون في تسبيح أي في صلاة ، فالتسبيح لا يتوقف إلا بطلوع الشمس ، أي الصلاة لا تتوقف إلا بطلوع الشمس ، وهذه هي نهاية الصلاة الأولى والتي تسمى بصلاة الفجر وبالنسبة لبداية الطرف الثاني في آخر النهار قال في نفس الآية ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس
وقبل الغروب .. ) أنظر لقوله ( قبل الغروب ) وهذه بداية الطرف الثاني أي قبل الغروب لأن نهايته معروفة وهي حلول الظلام وذلك نهاية النهار ونهاية الصلاة الثانية والتي تسمى الصلاة الوسطى ، فقد بين الله حد الطرف الثاني الذي تبدأ منه الصلاة ، فبدايته محددة بغروب الشمس ومن تم تبدأ الصلاة أي قبل الغروب بقليل ، فالطرف الأول بين نهايته لأن البداية معروفة بظهور الضياء ، والطرف الثاني بين بدايتة لأن نهايته معروفة بحلول الظلام ، فالطرفان متماثلان تماما ، وما يحدث في أول النهار في الصباح يحدث في آخره بالعشي ، وتبدأ الصلاة الثالثة أي صلاة العشاء مع بداية الليل بظهور الظلام وتنتهي هذه الأخيرة بغسق الليل أي عندما تشتد ظلمة الليل ، فالصلاة الوسطى وصلاة العشاء مترادفتان الواحدة تلو الأخرى وذلك قوله سبحانه ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ) فالصلاة تبدأ من دلوك الشمس إلى غسق الليل ، فالصلاة الوسطى وصلاة العشاء مترادفتان ، بينما صلاة الفجر بعيدة عنهما فهي منفصلة وكذلك نزل قوله سبحانه في نفس الآية ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) أي وأقيموا الصلاة طيلة الفجر كله وليس جزء منه أي طرف النهار الأول كله صلاة ، فلا تنتهي الصلاة إلا بطلوع الشمس ، إذن لدينا الوسطى والعشاء مترادفتان وتكون البداية من دلوك الشمس وتنتهي بغسق الليل ، ولدينا صلاة الفجر ، وهذا ما تجمعه الآية التالية في قوله سبحانه ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ، وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان
مشهودا ) فهذه هي مقادير الصلاة التي فرضها الله ، وأما تقديرها بعدد الركعات فهو زيغ وعبث ، ومن فعل ذلك بإنقاص من وقتها فقد صلى صلاة تقصير وأي تقصير إذا صلى 10 دقائق وأقل من ذلك فقد أضاع الصلاة كلها وقصر فيها تقصيرا كبيرا ، يقول العلي القدير ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) أي مقدرة بالوقت وليس بعدد من الركعات ، فالصلاة كما أنزلها الله في البداية مقدرة بالوقت ظلت كذلك إلى أن أتم الله التنزيل ، فاتقوا الله يا أولوا الألباب .

الكاتب : بنور صالح
آخر تعديل bennour يوم 31-12-08 في 11:30.



سامر أيوب يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/09/2022

تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات   تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2022 3:52 pm

حياك الله يسيد بنورة عندك مشكلة في عدم التفريق بين التسبيح والصلاة وبتالي اختلط عليك وقت التسبح ووقت الصلاة وبتالي فرضت من عندك وقت طويل للصلاة ما أنزل الله بها من سلطان وضربت النصوص القرانية ببعضها
1/ اولا وقت صلاة الفجر من الخيط الابيض حتى إدبار النجوم في حدود 50 دقيقه تقريبا ووقت التسبيح بعد إدبار النجوم 10 دقائق حتى طلوع الشمس ويمكنك مراقبة نجم الشعرى أخر النجوم إدبارا
2/ وقت صلاة المغرب من دلوك الشمس يعني غروبها وراجع القواميس العربية وأشعار العرب ((حتى دلكت براح ))اي غربت الشمس والقران نزل بلسان عربي مبين ولم ينزل حسب اجتهاد المفسرين ويستمر وقت صلاة المغرب حتى غسق الليل في حدود 50 دقيقة وهو الطرف الثاني من النهار اذ يجتمع في هذا الوقت الليل مع النهار سماه الله تعالى بالولوج {يولج الليل في النهار }
3/ لماذا يسيد بنورة تفرض على الناس مالم يفرضه الله عليهم وهو البقاء في صلاة الفجر والمغرب 50 دقيقة والله يقول { فاقرؤا ما تيسر من القران} فوقت الصلاة نسبي بحسب ما تقرا من القران واما عدد الركعات تجده في سورة النساء في صفة صلاة الخوف فقد صلى الصحابة ركعة واحدة للقصر فيها ام الرسول الكريم صلى ركعتين ليتك تتدبر الايات واذا احببت ارجع الى كتابي {كيف جمع الصحابة السنة وكيف كانوا يصلون ويحجون} حاولت تنزيله بالمنتدى دون جدوى ليتك تساعدني في تحميله ليعرف الجميع ان صفة الصلاة موجودة في القران الكريم بتفاصيلها والشكر موصول لك يسيد بنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامر أيوب




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/08/2022

تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات   تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 8:07 pm

الصلاة مقدرة بالوقت
أشهد أن الله فرض الصلاة مقدرة بالوقت و ليس بعدد الركعات . قال تعالى ( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا موقوتا) و لم يقل ركعات معدودة.
لقد سمى الله الصلاة بميقاتها و توقيتها :
صلاة العشاء و صلاة الفجر مذكورتان حرفيا (النور 85). فإن كانت هناك صلاة أخرى غير هاتين فأين هي ؟ في أي آية؟
و قد بين الله لنا بالتفصيل بدايتها و نهايتها. ( لدلوك الشمس إلى غسق الليل = صلاة العشاء) و الفجر ميقاته و توقيته معلومان( من تبين الخيط الأبيض من الأسود إلى إدبار النجوم و طلوع أول شعاع من الشمس صوب أعيننا).

التسبح يكون قبل بداية الصلاة ( قبل غروب الشمس) و إثر نهايته (أدبار السجود و إدبار النجوم و أيضا قبل طلوع الشمس )

فلا مجال للنقاش إذ بين الله لنا بالتفصيل متى تبدأ الصلاة و متى تنتهي. (فترتي طرفي النهار) فالصلاة إذا محددة بأوقات معينة من اليوم لمدة زمنية معينة بوضوح من بدايتها إلى نهايتها. فإن شأت أخي المؤمن صليت مع ركعة واحدة طوال تلك الفترتين أو صليت مع عدة ركعات عشرة أو عشرين أو أقل أو أكثر دائما داخل تلك الفترتين. فالأهم هو الكمية الزمنية لطاعة الله.

و أما عن صلاة الخوف.
(4- 102) (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ)

هنا نلاحظ سرعة الصلاة في قوله تعالى مستعملا أدات الوصل الفاء و هي تدل على السرعة في تسلسل الأحداث و لم يستعمل ثم أو بعد ذلك: (فأقمت... فلتقم...فإذا سجدوا فليكونوا...فليصلوا...) و هذا يدل على التقصير في المدة الزمنية لتلك الصلاة ألا و هي الصلاة عند الخوف. و بالطبع لقصر المدة فليس هناك المجال والمتسع من الوقت لركعات أخرى.
لكن الرسول صلى أيضا بالتقصير مطيعا لأمر الله في حالة الخوف حتى إن كان صلى ركعتين . فالتقصير هنا يتجلى في سرعة أداء الصلاة و ليس بالعدد. و إن صلى الرسول ركعتين فهو لكي لا ينشغل كل الجنود بالصلاة فيهملوا الحراسة من العدو. فرقة تصلي و فرقة تحرس و تحمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقدر الصلاة بالوقت وليس بعدد الركعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرات فى خطبة الصلاة الصلاة
» باختصار زيف رضاع الكبير والتحريم بعدد الرضعات
» خرافة وبطلان التحريم بعدد الرضعات وزيف رضاع الكبيرج1
» خرافة وبطلان التحريم بعدد الرضعات وزيف رضاع الكبير ج2
» ترتيل القرآن وليس الغناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة بنور صالح واقسامها :: قسم الصلاة-
انتقل الى: