منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خميس السليطي

خميس السليطي


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/04/2018
العمر : 55
الموقع : الدوحة - دولة قطر

قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية Empty
مُساهمةموضوع: قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية   قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية Emptyالأحد مارس 01, 2020 3:30 am

قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية
 
 
-        ملاحظة : دين الختمية هو دين العظيم محمد عليه صلواتي وله تسليمي ، والختميين هو اتباعه ، فهو دين الإسلام الختمي ، اما اليهودية فهي دين الإسلام اليهودي ، والمسيحية هي دين الإسلام المسيحي ، والمجوسية هي دين الإسلام المجوسي
 
 
[rtl]بِسْمِ اللَّهِ[/rtl]

[rtl]والْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ [/rtl]

 
ان التصور هو معنى صورة ادراك في العقل شيء معين او مفهوم معين ، فادراك الأشياء كالحجر يتفق عليه الجميع ، اما ادراك المفاهيم كالكرم والروح قد يختلف عليه اثنين ، فينتج عن هذا التصور تصديق وهو ادراك يحتوي على حكم على شيء او مفهوم ، ففي حالة التصديق على الأشياء لا يختلف عليها اثنان في ان الحجر هو الحجر ، فلا يتصور ان يكون هناك شخص يسمى الحجر باسم اخر مثلا نار او سيارة ، تكمن المشكلة في تصور ثم ادراك ثم تصديق المفاهيم ، بسبب ان المفاهيم شيء معنوي غير محسوس ، اما الأشياء فهي مدركة للعيان واللمس ولأنها مواد ، فقد يختلف اثنان في ان الكرم بتقديم ذبيحة شاة لضيف ليس من الكرم ، بل هو من باب التبذير ، وقد يقول آخر ان تقديم ذبيحة شاة لضيف هو اقل شيء وحسب المقدرة ، والا المفروض ان يقدم للضيف جمل بأكمله
 
نترك تصور الأشياء لأنها ليست قضيتنا في هذا المقال
 
لنتكلم عن تصور المفاهيم وهي الأخطر
ينتج التصور بأسباب ثلاثة : فهم الموضوع ، وفهم المحمول ، وفهم الرابط بينهما يكون التصديق
مثلا : الموضوع هو (ان الدين كله في القرآن العظيم فقط) ، اذن المحمول هو اكتمال القرآن ، والرابط بينهما هو تصور وادراك وتصديق هذه العلاقة في ان الدين كله مكتمل في القرآن العظيم ، ولا حاجة لغيره لمعرفة دين الله ، سبحانه وتعالى
 
ان التصور (والادراك) السابق ، وما يتبعه من تصديق في ان القرآن العظيم يكتفى به ، هو حال اهل القرآن (القرآنيين)
بينما عكس هذا التصور والتصديق
هو تصور اهل المذاهب الدينية ، وما يتبعه من تصديق في ان القرآن (العظيم) لا يكتفى به ، بل نحتاج الى جواره مفهوم او مفاهيم أخرى لتكمله ولتوضحه ولتبينه ، هو حال اهل المذاهب الدينية كلهم
 
المشكلة الرئيسية الآن تكمن في التصورات الفقهية والمعرفية الناتجة عن هذا المسلكين المتضادين المتعاكسين المتنافرين ، وما ينتج عنهما من تصديق وتكذيب ، لدى كلا الطرفين ، ثم ما ينتج عنهما من معارك فكرية
 
ان المشكلة الرئيسية في ان التصورات عند كل طرف تختلف ، فأهل القرآن (القرآنيون) يقرؤون القرآن العظيم وحده لاستخراج احكام ومفاهيم ثم يتصورون مفاهيم يبنى عليهم تصديقات لديهم ، اما اهل المذاهب الدينية فيقرؤون مع القران (العظيم) جميع المرويات ، وعلى اساس التصور ثم التصديق لكلا الامرين (قرآن + مرويات) ، فينتج فهم اخر (مفهوم مفاهيم اخرى) مختلف تماما عن فهم اهل القرآن ، هنا المشكلة والطامة الكبرى
 
ثم نتج عن هذا كله ان الاثنين يتحدثان لغتين مختلفتين ، لا يمكن بهما التحاور التناقش ، والسبب الاختلاف الكبير في التصورات والإدراكات والتصديقات ، فمن لا يعقل غير اللغة السنهالية لا يمكن ان يتحاور ويتناقش مع من لا يفهم الا اللغة الأذرية
ان أهل المذاهب يتصورون أشياء واهل القرآن يتصور أشياء أخرى ، والسبب هو ان كل طرف يقرأ في مكان مختلف ثم يتصور ان الحق معه ثم يصدق ، شخصيا حاولت مع اكثر من شخص مذهبي ان أوصل له رسالة ان القرآن العظيم به كامل الدين ، ولكن رفض رفضا قطعيا ، بل اعتبرني زنديق ، وخارج عن الإسلام الختمي
 
مثال بسيط : مفهوم الزندقة غير موجود في القرآن العظيم فلا زندقة ولا زنادقة في القرآن ، ولكنه موجود وبقوة في التراث الفقهي ، فهو مصطلح حديثي معروف جدا ، بل هو مقنع لعامة المسلمين بسبب ترسخ الدين السني والدين الشيعي والدين الصوفي والدين الخارجي في عقول الناس
 
كيف نحل هذه المعضلة ؟
كيف ينقل اهل القرآن مفاهيمهم الى الاخرين من اهل المذاهب
 
الجواب :
في رأيي المتواضع
بقلب تصورات اهل المذاهب عن طريق تكثيف المحاورات ، الكتابات ، المقالات ، اللقاءات ، الاجتماعات ... الخ
فقد تبدأ التصورات عندهم تتغير وما يبنى عليها من ادراكات ثم تصديقات ، ثم يؤمنوا ان الله ، سبحانه وتعالى ، حق في كتابه
 
نصيحة :
التوجه الى الخطاب الجماعي أفضل من الخطاب الفردي ، لأنه ان خاطب التابع لأهل القرآن (قرآني) شخصا مذهبا ، الثاني اخذته العزة بالإثم ، لأنه اعتبر هذا الشيء شخصي ، اما الخطاب الجماعي فهو لا يحرج الشخص مباشرة
ولعلهم يهتدوا
 
والسلام ختام
 
 
اخوكم / خميس - أبو محمد
مارس 2020
الايميلkh.alsulaiti@aol.com
جوال 97433477565 – دولة قطر - فقط واتس اب ، لا استقبل مكالمات
 
https://www.facebook.com/khamis.ali.alsulaiti
https://twitter.com/khamis_sulaiti
https://www.instagram.com/khamis_sulaiti
https://www.youtube.com/channel/UCVORXYSkTBaYxs154QWU4ug?view_as=subscriber
https://khamis-alsulaiti.blogspot.com
https://parler.com/alsulaiti
 
#خميس_السليطي_علم_الكتاب_بيت_القران_قطر
#الدين_الابراهيمي_العظيم_المحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ساحة القرآنيين ونحن القرآنيون
» نحن القرآنيون ونحن القرآنيين إسما ومسمى
» مصفوفة الجذر (درج) في القرآن العظيم – أنواع الدرجات في القرآن
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هلل فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: