منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خميس السليطي

خميس السليطي


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/04/2018
العمر : 55
الموقع : الدوحة - دولة قطر

مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم  Empty
مُساهمةموضوع: مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم    مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم  Emptyالسبت يونيو 06, 2020 4:25 am

مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم
 
بسم الله
والحمد لله
 
·       سأقوم بعملية صف (سرد) للجذر زكو في القرآن العظيم
·       من مشتقات الجذر زكو – زكى ، يزكي ، زكاة ، يتزكى ، ازكى ، يزكون ، زكي ، زكية ، زكي ، تزكى ... الخ 
·       لن أقوم بشرح الطهارة بشكل موسع حتى لا يطول الموضوع ، فسأخصص لها مصفوفة أخرى للجذر (طهر) لكن على العموم الطهارة للنفس اعلى من التزكية للنفس ، فالتزكية مستويات وفي قمة التزكية تكمن الطهارة ، فهي ليس لها مستويات ، هي فقط قمة طهارة النفس
·       دفع المال لوجه الله في القرآن العظيم يكون عن طريق الصدقات والانفاق فقط والقرض الحسن
 
 
 
هنا مصفوفة للجذر زكو في القرآن العظيم  
هنا سنتعرف عن معنى مصطلح زكاة ، وهو الخطوة الأولى في عِلْمُ الْكِتَابِ
 
1)         { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا }  [النساء:  49].
كثير من الناس من يزكي نفسه بادعائه ان اكثر ايمانا من الاخرين ، فالله هو من يحدد من هو الاتقى ومن هو الأزكى ومن هو الأكثر ايمانا
هنا التزكية للنفس بمعناها القرآني ، وليس معناها دفع أموال ، فالمال لا يتزكى ، بل النفس هي من يتزكى ، النفس هي ترتفع بالإيمان والعمل الصالح والعبادات ، فالمال والحيوانات والمواد الثمينة ليس لها زكاة وليس عليها زكاة ، لان ليس فيها نفس لكي تتزكى
فالزكاة في القرآن العظيم هي زكاة النفس (تزكيتها) وعليائها ونقائها وصفائها ونظافتها من الاوثان والشرك الفسوق وليس معناها دفع الأموال
ان دفع الاموال في القرآن العظيم يسمى اما صدقات او انفاق ، فمثلا صندوق الزكاة في دولة قطر يجب ان يتم تغيير اسمه من صندوق الزكاة الى صندوق الصدقات والانفاق
 
2)         { فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَٰمًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْءًا نُّكْرًا }  [الكهف:  74].
هنا قام بقتل نفس زكية لان المقتول غلام ، فالغلام في القرآن العظيم هو الطفل الصغير من يومه الأول حتى اقل من عمر 14 سنة ، فاذا بلغ المرحلة الجنسية يسمى فتى
لاحظوا ان المقتول نفسه زكية ، من هنا فالتزكية او الزكاة تكون للنفس وليس للمال
 
3)         { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَوٰةَ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ }  [فاطر:  18].
من يتزكى فانه يتزكى لنفسه ، الآية واضحة ان الزكاة للنفس
 
4)         { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰئِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَٰسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ }  [النجم:  32].
نهانا الله ، سبحانه وتعالى ، عن ان نزكي انفسنا لان الله اعلم بمن بالأتقى والازكى والأكثر ايمانا
واضح من الآية ان الزكاة او التزكية تكون للنفس وليس للمال
 
5)         { وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }  [البقرة:  110].
ما سنقدمه لأنفسنا من خير من صلاة وزكاة سوف نجده عند الله
الآية واضحة ان الزكاة او التزكية تكون للنفس وليس للمال

 
6)         { إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ الَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْءَانِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَىٰ وَءَاخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَءَاخَرُونَ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }  [المزمل:  20].
ما سنقدمه لأنفسنا من خير سوف نجده عند الله
الآية واضحة ان الزكاة او التزكية تكون للنفس وليس للمال
 
7)         { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (Cool قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)} [الشمس: 10]
قد أفلح من زكى نفسه ولم يدسيها (من الجذر دسو - يدسي فهو داسي - بمعنى لم يزكيها)
الآية واضحة في ان معنى الزكاة او التزكية لا يكون الا للنفس وليس للمال
 
Cool         { وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّٰكِعِينَ }  [البقرة:  43].
قرن الله كثيرا زكاة (تزكية) النفس مع الصلاة ، لان الصلاة والعبادات بشكل عام هو سبب من أسباب تزكية النفس وطهارتها ونقائها وصفائها وطرد الاوثان والشرك عنها
 
9)         { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَٰمَىٰ وَالْمَسَٰكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ }  [البقرة:  83].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool

 
10)     { رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }  [البقرة:  129].
هل معنى يزكيهم أي يجعلهم يدفعوا الأموال ، لا ، الحقيقة الآية تفيد ان الرسول العظيم محمد سبب في جعل نفوسكم تتزكى عن طريق آيات الله وتعلم الكتاب والحكمة
 
11)     { كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ ءَايَٰتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }  [البقرة:  151].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (10)
 
12)     { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَٰبِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }  [البقرة:  174].
ليس المعنى هنا يدفع الله ، سبحانه وتعالى ، لهم أموال او هم يدفعون لله أموال
المقصود هنا ان الله يزكيهم أي يجعلهم ازكى ، أي ارفع واطهر وانقى واسمى تمهيدا لدخول الجنة ، لاحظوا الاية
 
13)     { لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ وَالْمَلَٰئِكَةِ وَالْكِتَٰبِ وَالنَّبِيِّنَ وَءَاتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَٰمَىٰ وَالْمَسَٰكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتَى الزَّكَوٰةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَٰهَدُوا وَالصَّٰبِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }  [البقرة:  177].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
14)     { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّٰلِحَٰتِ وَأَقَامُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا الزَّكَوٰةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }  [البقرة:  277].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
15)     { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَٰنِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ لَا خَلَٰقَ لَهُمْ فِي الْءَاخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }  [آل عمران:  77].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (10)
 
16)     { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }  [آل عمران:  164].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (10)
 
17)     { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَٰعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْءَاخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا }  [النساء:  77].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
18)     { لَّٰكِنِ الرَّٰسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَوٰةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا }  [النساء:  162].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
19)     { وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَٰقَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَوٰةَ وَءَاتَيْتُمُ الزَّكَوٰةَ وَءَامَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّءَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّٰتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَٰرُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ }  [المائدة:  12].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
20)     { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَهُمْ رَٰكِعُونَ }  [المائدة:  55].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
21)     { وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْءَاخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَالَّذِينَ هُم بِءَايَٰتِنَا يُؤْمِنُونَ }  [الأعراف:  156].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
22)     { فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا الزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }  [التوبة:  5].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
والمعنى هنا ان يزكوا انفسهم عن قتالنا ، فانا توقفوا عن القتال توقفنا وخلينا سبيلهم ، وليس المعنى ان يقيموا الصلاة ويدفعوا الأموال كزكاة

 
23)     { فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا الزَّكَوٰةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }  [التوبة:  11].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool

والمعنى هنا ان يزكوا انفسهم عن قتالنا ، فانا توقفوا عن القتال توقفنا وخلينا سبيلهم ، وليس المعنى ان يقيموا الصلاة ويدفعوا الأموال كزكاة
 
24)     { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتَى الزَّكَوٰةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ }  [التوبة:  18].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool

 
25)     { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }  [التوبة:  71].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
26)     { فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَوٰةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا }  [الكهف:  81].
الغلام هنا أكثر زكاة (ازكى) من الغلام السابق الذي تم قتله – الاية - أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ
فالزكاة او التزكية هي هنا للنفس
 
27)     { وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةً وَكَانَ تَقِيًّا }  [مريم:  13].
وحنان وزكاة من الله للنبي العظيم يحيى ابن زكريا
تزكية (زكاة) الله ليحيى ليست دفع أموال بل تزكية نفسه 
 
28)     { قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمًا زَكِيًّا }  [مريم:  19].
هنا الروح (اعتقد الروح القدس وليس جبريل) الذي ارسله الله لمريم ليهب لها غلام زكي النفس
 
29)     { وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَٰنِي بِالصَّلَوٰةِ وَالزَّكَوٰةِ مَا دُمْتُ حَيًّا }  [مريم:  31].
الله ، سبحانه وتعالى ، أوصى المسيح عيسى ابن مريم بان يصلي لله وان يزكي نفسه على الدوام
الصلاة والزكاة (للنفس) تكون ما دام الانسان حي
 
30)     { وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَوٰةِ وَالزَّكَوٰةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا }  [مريم:  55].
كان اسماعيل ، عليه السلام ، يأمر اهله بان يصلوا لله ويزكوا انفسهم
 
31)     { جَنَّٰتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا وَذَٰلِكَ جَزَاءُ مَن تَزَكَّىٰ }  [طه:  76].
الجنة جزاء من تزكى في الدنيا ، أي من كان يزكي نفسه بالطاعات والعبادات والصدقات والاعمال الصالحة والتقوى واتباع الحق ... الخ
 
32)     { وَجَعَلْنَٰهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَٰتِ وَإِقَامَ الصَّلَوٰةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَوٰةِ وَكَانُوا لَنَا عَٰبِدِينَ }  [الأنبياء:  73].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
33)     { الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا الزَّكَوٰةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَٰقِبَةُ الْأُمُورِ }  [الحج:  41].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
34)     { وَجَٰهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَىٰكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَٰهِيمَ هُوَ سَمَّىٰكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَىٰكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ }  [الحج:  78].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
35)     { وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَوٰةِ فَٰعِلُونَ }  [المؤمنون:  4].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
36)     { يَٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَٰتِ الشَّيْطَٰنِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَٰتِ الشَّيْطَٰنِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }  [النور:  21].
الله ، سبحانه وتعالى ، من فضله ورحمته ان جعلنا نزكي انفسنا ، لهذا يجب ان لا نزكي انفسنا امام الناس ونقول لهم نحن الازكى والاتقى والأكثر ايمانا ، الله فقط يزكي من يشاء
 
37)     { فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }  [النور:  28].
عدم دخول البيوت اذا لا يوجد بها أحد ، وكذلك اذا طلب صاحب البيت عدم دخولك البيت ، هما امرين الاهيين وعلى الشخص ان يلتزم بهذا الامرين لأنه ازكى للنفس
 
38)     { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَٰرِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }  [النور:  30].
من زكاة (تزكية) النفس غص البصر وحفظ الفرج
 
39)     { رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَٰرَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَوٰةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَوٰةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَٰرُ }  [النور:  37].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
40)     { وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }  [النور:  56].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
41)     { الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَهُم بِالْءَاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }  [النمل:  3].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
42)     { وَمَا ءَاتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَا فِي أَمْوَٰلِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُوا عِندَ اللَّهِ وَمَا ءَاتَيْتُم مِّن زَكَوٰةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ }  [الروم:  39].
ما اتينا من زكاة نفوسنا عن طريق دفع الصدقات والانفاق ، فان الاجر عند الله هو كبير
ان الصدقات والانفاق سبب لتزكية النفس لانهما من الاعمال الصالحة
 
43)     { الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَهُم بِالْءَاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }  [لقمان:  4].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool

 
44)     { الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَوٰةَ وَهُم بِالْءَاخِرَةِ هُمْ كَٰفِرُونَ }  [فصلت:  7].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
المشركون هنا لا يؤتون زكاة (تزكية) النفس
 
45)     { ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَىٰكُمْ صَدَقَٰتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا الزَّكَوٰةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }  [المجادلة:  13].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
46)     { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }  [الجمعة:  2].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (10)
 
47)     { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ }  [النازعات:  18].
الله ، سبحانه وتعالى، امر موسى ، عليه الصلاة والسلام ، ان يطلب من فرعون ان يزكي نفسه عن طريق الايمان بالله والاعمال الصالحة والعبادات ... الخ
 
48)     { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ }  [عبس:  3].
49)     { وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ }  [عبس:  7].
خاطب الله ، سبحانه وتعالى ، العظيم محمد ، عليه الصلاة والسلام قائلا : وما يدريك يا محمد لعل الاعمى لما جاء كان قاصدا ان يزكي نفسه ، وانت يا محمد ما عليك الا ان يزكي نفسه لقترب من الله اكثر واكثر ويكون مؤمنا صالحا وصادقا
 
50)     { قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ }  [الأعلى:  14].
قد أفلح من زكى نفسه عن طريق العبادات والاعمال الصالحة ... الخ
 
51)     { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَوٰةَ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }  [البينة:  5].
نفس الشرح والتعليق الوارد في الآية السابقة رقم (Cool
 
52)     { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ }  [الليل:  18].
الذي يدفع ماله كصدقات وانفاق لوجه الله ، لكي يزكي نفسه عن طريق عمل صالح هو دفع الأموال لله ، ثم يسعد بقبول الله لهذا العمل الصالح
 
53)     { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَٰجَهُنَّ إِذَا تَرَٰضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }  [البقرة:  232].
ازكى واطهر – فزكاة (تزكية) النفس تأتي قبل طهارة النفس ، لان طهارة النفس هي قمة الزكاة (التزكية) ، فالزكاة (التزكية) للنفس لها مستويات كثيرة واعلى مستوى لها طهارة النفس
لنا ان شاء الله بحث في طهارة النفس عن طريق عمل مصفوفة للجذر (طهر)
 
54)     { خُذْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }  [التوبة:  103].
لان دفع الأموال كصدقات من أكثر الاعمال لتزكية النفس تم تقديم طهارة النفس على زكاة (تزكية) النفس
دفع المال صعب على النفس ، خاصة اذا كان المردود سيؤجل لاحقا في يوم الحساب ، لذا من افضل الاعمال لزكاة (تزكية) النفس هي دفع المال كصدقات (وانفاق)
 
55)     { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَٰهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ الزَّكَوٰةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }  [الأحزاب:  33].
امر الله ، سبحانه وتعالى ، نساء النبي ان يزكوا انفسهم ، فالله يريد لهن ان يصلنا لمرحلة طهارة النفس وليس في مرحلة من مراحل الزكاة (تزكية) النفس
 
56)     { وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَٰهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا }  [الكهف:  19].
الطعام الزكي او الازكى هو الأكثر طهارة ونظافة وقيمة غذائية وطعام صحي
 
من كل ما سبق نجد ان معنى الزكاة (التزكية) في القرآن هو تزكية النفس للوصول بها الى مراحل السمو النفسي والأخلاقي والوصول الى النقاء والصفاء والخيرية حتى الوصول بها الى مكانة الطهارة النفسية
 
وليس معناها دفع الأموال
 
خميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصفوفة الجذر زكو وما معنى الزكاة في القرآن العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: