منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام   القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 9:40 am

القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد
بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام

القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له
وان محمد عبده ورسوله اما بعد اخوتي الافاضل :-
يقول الله سبحانه في سورة مريم الاية24
{ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا }
سريا هنا في اللغة العربية لها معنيان (جدولا) أو (غلاما سامِيَ القـَدْر)
وفيها اختلفت الاقوال في تفسير تلك الايه منهم من قال ان المتحدث عيسى عليه السلام والاخر قال انه جبريل
واخرون قالو ا سريا انه جدول او غلام سامي القدر ولاختلاف التفاسير لم نصل الى اجابه مقنعه والله يقول
(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرً)
اذن لنتدبر كتاب الله سبحانه ليتبين لنا حقيقة الامر أن الإنسان حينما يتعامل مع الحقيقة لا مع الوهم
يكون قد وضع قدمه في أول الطريق لمعرفته وبكل ما يحدث على ارض الواقع
ولكي نتجاوز هذا الاختلاف فلا بد من الرجوع الى معاني الكلمات باللغة العربية
 وترابطها مع تسلسل الاحداث في الايات القرانيه الزمانيه منها والمكانيه
وبشمولية ليتبين لنا بعدهاحقيقة ما جرى في قصة مريم
وابنها عليهما السلام وعلى مراحل :-
اولا : مرحلة البشارة
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
وفيها جاءت الملائكه تبشر مريم عليها السلام بعيسى بقوله تعالى
إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ
وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
(سورة آل عمران 45 - 47)
من هذه البشارة عرفت مريم انه سوف يكون لها وليد ومن اياته انه يكلم الناس في المهد
 ولكن اين ومتى تحدث تلك الواقعه فهذا ما لم تعرفه مريم عليها السلام بعد
بل كان الكلام بصيغته العموميه تاركة الملائكة لجبريل ان يكمل مشوار ذلك الامر لاحقا ليتحدث معها بالتفصيل ومن هذه الاية
ايضا يتبين لنا ان بداية كلام عيسى عليه السلام مع الناس وليس مع امه مريم
بقوله تعالى
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ
46 ال عمران
وتوقع تلك الاية الاية المشابهة لها في سورة مريم 33
بقوله تعالى
وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
فمسار حياة عيسى عليه السلام هو كالاتي
ويكلم الناس في المهد (تقابلها) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ
كَهْلًا (تقابلها) وَيَوْمَ أَمُوتُ
وَمِنَ الصَّالِحِينَ (تقابلها) وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
ومن هذه الايات ابعدوا عن افكاركم ان المتحدث مع مريم هو عيسى
بل هو جبريل عليه السلام وسوف ابين لكم لاحقا حقيقة ذلك
ثانياً : مرحلة الحمل
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
بقوله تعالى
{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ
غُلَامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ
رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا }
(سورة مريم 16 - 21)
{ وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ }
(سورة الأنبياء 91)
{ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }
(سورة التحريم 12)
الايات هنا واضحه على حمل مريم العذراء للذي يقول للشىء كن فيكون وكان حملها طبيعي مثل حالها حال النساء الاخريات لان الذي
وما حدث لاحقا من مخاض والطلقات التي تحدث لكل امراة اثناء الولادة حدثت كذلك لمريم العذراء عليها السلام
ثالثاً: مرحلة المخاض
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
بقوله تعالى
{ فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ
قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا }
(سورة مريم 22 - 23)
اضطرها وألجأها الطلق إلى جذع النخلة وهي نخلة في المكان الذي تنحت إليه
وفي هذه الفترة عانت مريم من الالام المخاض (طلقات الولادة) و يكون الالم فيها لا يحتمل ومن هذه الشدة تمنت
الموت وان تكون نسيا منسيا فكيف ستواجه مريم قومها ----- وابين هنا ان مريم في هذه الحاله
التي تعيشها في المخاض يستحيل
ان يتحدث اليها احد بسهوله وخصوصا في حالة الطلق حتى لو كان اقرب الناس معها والكل
يعرف ذلك كبشر ومن المستحيل ان يتكلم جبريل عليه السلام مع مريم وهي في
هذه الحالة لمعرفة جبريل باحوال البشر وخصوصا النساء وهن في مرحلة المخاض
والجهد الغير طبيعي الذي تبذله الفتاة في عمر مريم ان تكون اول ولاده لها و تكون صعبه للفتاة البكر
لكن بال مريم ظل معلقا على الكيفية التي ستبرر فيها هذا
الامر لقومها فكانت تعيش حالة من الترقب والخوف يكابدها الحزن والاسى على مواجهة تلك الحقيقة
ومن يبرئها وان كلام الملائكة معها في البشارة بان ابنها يكلم الناس في المهد لم يعطي لها مدلول متى واين سيتكلم
وظلت في حيرة من امرها ولهذا قالت يا ليتني مت قبل ذلك وكنت نسياً منسيا
رابعاً : مرحلة الولادة
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
هنا تمت ولادة عيسى عليه السلام من مريم
كما جاء في قوله تعالى
{ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } (سورة مريم 24)
كيف تعرفوا ان مريم ولدت من مدلول تلك الكلمتين
(تَحْتِهَا) و (تَحْتَكِ)
المعنى تَحتَ (اسم)
( النحو والصرف ) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى ، مقابل فوق ، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع
عن الإضافة لفظًا ومعنًى ، ويكثر جره بمن ، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ، مثال على ذلك
سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه ،
أمرٌ لا طائلَ تحْته : لا فائدة منه ، تحت إشراف فلان : تحت رعايته ،
تحت أعين النَّاس : على مرأى منهم ، أمامهم ، تحت أمرك : في خدمتك ،
تحت أمره / تحت تصرُّفه / تحت يده : رهن إشارته ،
ومما تقدم يتبين لنا اننا نطلق تلك الكلمات تحتك او تحتها لما يكون المرء مستلقيا على الارض
فنبين بقولنا اذا كان هنالك شىء بجانبه نقول تحته واذا كان اسفل منه نقول له تحتك
وهذا الكلام تعودنا عليه في كلامنا مع الشخص المستلقي على الارض او النائم ونشير فيه للمكان ومن معه
ونربط الان حديثنا حول مريم حيث انها كانت
في وضع الولاده والتي تستلقي فيها المراة على الارض فالوليد عندما تضعه يكون قرب من قدميها فنشير
اليه بقولنا لها تحتك والذي يكون على جانبها نقول
لها تحتها اي بجانبها ولاحضوا ان تلك الكلمتين
(تَحْتِهَا) و (تَحْتَكِ) لم تكن موجوده حين بشارة الملائكة لمريم او حالة الحمل وكلامها مع جبريل
لانها ببساطه كانت في الحالة الطبيعيه التي يكون في الانسان واقفا ويخاطبه احد
ما فلا نذكر فيها تحتك او تحتها بعكس حالة الولادة التي جاءت ذكرها لان
ومريم ومن
تحتها هو جبريل عليه السلام والذي  بقوله( تحتك) يكون عيسى عليه السلام
المساله الاخرى في سريا وهي كما قلنا ان معناها اما الجدول او غلاما سامي القدر
فناتي لو فسرناها على انها جدول فسوف لن يتطابق قول مريم مع جواب جبريل عليه السلام
قَالَتْ (اي مريم ) يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا } هنا تمننت الموت لانها تريد ان
تذهب بحجة الى قومها تبرئها مما هي عليه لذا فان جواب جبريل ان يكون سريا النهر او الجدول سوف
لن ينفعها بشىء فما نفع النهر مع قوم سوف ينعتوها
بمسميات عدة لفعلتها اي ليس هنالك وجه في االاعجاز الذي ترد به عليهم
وهكذا جواب اطرحوه جانبا لانه لا يفي بالغرض ليبرىء مريم مما هي عليه
ومن قال سريا انه عيسى عليه السلام فنقول له ان الايات التي ذكرناها اعلاه في مرحلة البشارة
وبين فيها ومن القران ان عيسى تكلم فقط مع الناس وليس مع امه
وبينا فيها مسار حياة عيسى عليه السلام ومن القران الكريم اذن يبقى امر واحد ان
سريا ككلمه في اللغة العربيه لها معاني اخرى وقد اخرجت لكم قسم من
هذه المعاني والتي تتوافق
مع الحدث ومنه كالاتي :-
سَرى الهَمُّ : ذَهَبَ ، راحَ
سرَى الجرحُ إلى النَّفْس : أثّر فيها
سرَّى الهمَّ عن فؤاده : سَراه ؛ كشفه ، نفّس
سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ : أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ
سرَّى عن أخيه : أزال ما به من هَمّ
سُرِّيَ عَنْهُ : كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ
وبعد معرفة معنى تحتها وتحتك وكلمة سريا
يكون تفسير الاية
{ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا }
نادها من تحتها هو جبريل عليه السلام ان لا تحزني قد جعل تحتك: رهن إشارتك ،
عيسى عليه السلام يذهب ويكشف لك كل ما اهمك (سريا ) ردا على قولها
يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا
وكلام جبريل عليه السلام قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا يوافق كلام الملائكه في البشارة بقوله يكلم الناس في المهد
هنا استوعبت مريم حقيقة كلام عيسى واين ومتى يتكلم
خامساً :مرحلة الاطمئنان والاكل والشرب
المكان الذي كانت فيه مريم وابنها في ربوة وكما جاءت بالقران في قوله
{ وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ } (سورة المؤمنون 50)
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا }سورة مريم
فاكلت وشربت وذهبت على ان لاتكلم انسيا عملا بوصية الله سبحانه على لسان جبريل لها
المرحلة الاخيرة: رجوع مريم بابنها الى قومها
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3696926579
ومما سبق وبعد هذا التاكيد من الملائكه وجبريل في طمئنتها اشارة مريم اليه (عيسى) في قوله تعالى
{ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا َا أُخْتَ هَارُونَ مَا
كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا }
(سورة مريم 27 - 28)
{ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا }
{ قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا
بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ }
(سورة مريم )
هذا هو التفسير المنطقي لكل مجريات الامور في قصة مريم وابنها عليهما السلام
وأنا أقول دائماً: ليس العيب أن تخطئ، بل أن تبقى مخطئاً ولا
تفهم حقيقة ايات القران الكريم وتدبرها بعقولنا، إن معايشة الجيل الأول للوحي وصاحبه صلى الله عليه وسلم
مع ما آتاهم الله من سلامة الفطرة
وصحة الفهم وحضور البديهة، جعلتهم أصدق الناس نظرا وأقلهم تكلفا وأحسنهم هديا، فإن سئلوا عن
أمر كان جوابهم أوجز بيان وأشفاه وأبينه،
إن لم يكن من ذات نور الوحي فهو قبس من مشكاته، والإنسان مادام فيه قلب ينبض وعقل واعي
بمنهج واضح فالأمل كبير جداً ان نتغير، ،
وهذا يملأ النفس أملاً وإشراقاً.
قال تعالى
{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ }
(سورة آل عمران 190)
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3232987807  القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3232987807  القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام 3232987807

 واصلي واسلم على النور المبعوث
رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
المصدر بقلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام   القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 9:43 am

فنادها من تحتها اي جبريل قد جعل تحتك اي عيسى == سريا ==ليس النهر بل معنى اخر في اللغة العربيه ما يذهب الغم والهم والخوف رد على قولها با ليتني مت قبل ذلك وكنت نسيا منسيا---- تحتها وتحتك دلالتها على وجود جنسين من المخاطب فيهما جبريل وعيسى مثل ما نقول جنات تجري من (تحتها) الانهار او جنات تجري من (تحتهم )الانهار فجنس المخاطب هنا 2 هم الجنة والمؤمنون
وعرفت مريم ان ابنها سوف يتكلم  من مناداة جبريل لها (فناداها من تحتها) ردا على قولها يا ليتني مت قبل ذلك وكنت نسيا منسيا(لانها لا تعرف متى يتكلم عيسى حين بشرت الملائكه به وتكلمه في المهد للناس ) فطمئنها جبريل بان لا تخاف قد جعل تحتك (اي عيسى) سريا  في اللغة ايضا(اي ما يذهب خوفك وتحت اشارتك عند ملاقاة قومك) وامرها ان لا تكلم احد وتترك الامر لعيسى  اي( صوما)  وتوافق ايات البشارة  الملائكه لها يكلم الناس في المهدفي غير سورة  ما جاء  بحقيقة مناداة جبريل لها وما بيناه اعلاه اما من قال ان المنادي عيسى  فان كلام المفسر لا يتجاوز اكثر من ان جعل تحتك نهر  وهو جواب عقيم لا فائده منه فلا ينفع مريم بشىء فالمقلد سوف تعبر عليه تلك المساله اما الذي فاهم القران الكريم لغويا سوف يعرف ان تفسيرها خطا  ولا توافق اية البشارة  ما بين عيسى والنهر  وكما بينت  في رد سابق ادناه كيف يكون سريا النهر  وكلمة جعل تعنى انه  النهر غير موجودمن قبل   والحقيقة تخالف الحال كيف تاكل مريم التمر من نخله عمرها بالسنوات اذا لم يكن بجانب النخل نهر  هذا ما يجب ان تفهموه جيدا
تفسير قوله تعالى

فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا

عيسى لا يتكلم في حضن امه بل كما جاء في القران الكريم

يكلم الناس في المهد اي الفراش

او السرير ولهذا اشارة اليه الى المكان الذي وضعته فيه حتى يتكلم

ولمره واحده فقط مع الناس وليس مع امه كما جاء في تفسير الرواة الذي فيه الاختلاف الكبير

في هذه الايه ان المتكلم عيسى مع امه

ومعنى تحتها و تحتك في هذه الاية وجود ضميرين في المخاطب فيهما هم جبريل وعيسى

مثلما نقول جنات تجري من تحتها الانهار المخاطب تحتها هنا اي الجنة ولكن لما نقول جنات تجري من تحتهم

الانهار هنا المقصود بضمير المخاطب تحتهم هم المؤمنون

وفي اللغة معنى سريا ما يذهب الهم والحزن ورهن الاشارة

وهذا الحال مالوف لدينا عندما يتهم الناس شخصا بالسرقه وليس عنده دليل الا شاهد

واحد شهد الواقعه ويعرف انه برىء وليس مذنب فيطلق الرجل اشارته

بيده تلقاء الشاهد باشارة بيده ويسكت ولا يتكلم ويدع الشاهد ان يسرد الحقيقه

امام الناس لتبرئته هذا معنى رهن الاشاره

اما من قال ان سريا هو النهر فلا ينفع مريم النهر بشىءلتبرئة ساحتها مما

يقال فيها فيكون تفسير معنى الايه قد جعل ربك تحتك سريا فناداها

من تحتها (جبريل) الا تحزني قد جعل ربك تحتك اي (عيسى ) سريا رهن اشارتك وتحت

امرك وما يذهب همك ليتكلم امام قومك ردا على مخافتها بقولها

يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ﴿ 23 ﴾

فسريا بمعنى ما يذهب همها وحزنها وتكلم وليدها رهن باشارة منها

هذا هو التفسير اللغوي للايه بلسان عربي مبين سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة

والسلام فلما وصلت الى حال لتبرىء نفسها من الذي قيل فيها

من قبل قومها اشارة اليه لتترك الرد لعيسى للاجابة على قومها بعد الاشارة

حيث قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا فكانت اجابة عيسى لهم

بتبرئتها مما نسب اليها من كلام لا يليق بمكانتها

وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

هكذا يكون التفسير اللغوي للاية دقيق وكل كلمة فيها تعطي مدلول

على الاحداث التي حصلت في حينها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام   القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 9:45 am

توقيت تكلم عيسى فكما قلت كلمة سريا تعطي مدلول اعمق اي 
  ما يذهب الهم بكلام رهن الاشارة  ولهذا لما ذهبت مريم لقومها
والكثير واجهوها ونعتوها بالفاظ لا تليق   وحين وصلت لحال 
ان تردهم وهي لا تستطيع ان تتكلم لنذرها صوما ولكي
تبرىء نفسها( اشارة) بيدها   فتكلم عيسى بعدها  وهذه من بلاغة 
القران الكريم ومدلول كلمة سريا الذي يعطي الامور
بحقيقيتها  لماذا جاءت معناها لغويا يذهب همها  ورهن اشارتها  ليتكلم
 عيسى في التوقيت والزمان الذي تريده مريم باشارة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة زواج اولاد ادم وحواء عليهما السلام
» في الاية ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم ما وجه الاختلاف بينهما عليهما السلام
» كيفية الاستدلال على ان جنة ادم وحواء عليهما السلام سماوية وليست ارضية
» هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟
» هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: