منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود صلاح الدين قواس




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/05/2017

هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟   هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟ Emptyالأحد مايو 14, 2017 9:25 am

لقد سبق ونشرت في موضوع سابق ثلاث أسس لتدبر القرآن وهنا أضيف أساس رابع بعد أن أوضحت في منشوري السابق أن معنى (خاتَم) التي وردت في القرآن الحكيم تختلف عن معنى (خاتِم) وهي آخر وأن معنى خاتَم الأنبياء لا يعني آخرهم...
والأساس الرابع لتدبر القرآن هو أن نفترض وأقول نفترض (ونخضع هذه الفرضية للاختبار وفق أسس المنهج العلمي)  أن القرآن في عصرنا  يخاطب المهدي المنتظر وأتباعه والكافرين به وأهل الكتاب والمشركين من فرق الدين وسنفترض ان المهدي هو رسول سوف يقرأ  القرآن الحكيم كسلسة مترابطة تخاطبه وتخاطب اتباعه وعندما يذكر في القرآن العظيم (انك من المرسلين) فهو يخاطب الرسول الجديد وهو المهدي  وكذلك عندما يقول وأطيعوا الله ورسوله فهو يخاطب اتباع المهدي...
والدليل على ذلك لماذا رتب القران بهذا الشكل المختلف جزريا عن الترتيب الذي نزل على محمد عليه السلام فلم تكن اول صورة هي اقرا ثم العلق ثم المزمل تبعا لما نزل على محمد عليه السلام بالتدريج ... الجواب المنطقي أنه رتب بهذه الطريقة ليقرأ ككتاب منطقي متسلسل في أفكاره وأحداثه في زمان اخر ويعبر عما يجري فيه من احداث ..
 ويقول الله تعالى ) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30) .... والسؤال هل قوم محمد عليه السلام هم الذين اتخذوا القران مهجورا وانتبه الى انه قال قومي ولم يقل أمتي دليل على انه لا يشير الى زمان غير زمانه والمقصود هو الرسول الجديد (المهدي)
 وكذلك يقول الله سبحانه وتعالى ) كَلَّا وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34) إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيرًا لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37) ... فهل كان مجيء محمد عليه السلام احدى الكبر.. الجواب لا وانما  كان متوقع ظهوره.. أما القول بمجيئ رسول في زماننا فهي احدى الكبر.. وكيف يكون لمن شاء ان يتقدم او يتأخر.. (سأشر يتقدم ويتأخر لاحقا ان شاء الله)
وأين الفرقان؟ يقول الله عز وجل...  ) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ...
ويقول تعالى أيضا... نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4)
ويقول تعالى أيضا...  تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1
والفرقان هو التفسير الواضح بلسان عربي مبين للقرآن المجيد وسيكون على يد المهدي
وكذلك يقول عز وجل الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2)... اي هناك شخص حكيم خبير سوف يفصل ويفسر آيات القران ويدعو الناس الى عبادة الله وحده دون اشراك بمحمد او علي او الحسين والائمة او عيسى ...الخ وهذا الشخص هو المهدي المنتظر أي الرسول الجديد
ويقول تعالى ... وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ (العلماء) لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ (معلم) مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81)
فمن هم النبيين الذين أخذ الله ميثاقهم ومن هو الرسول... الجواب ان النبين هم العلماء في عصرنا والرسول (المعلم) هو المهدي المنتظر
وما يدعيه المسلمين من ان محمد عليه السلام آخر الانبياء يبطله القران حيث يقول الله تعالى إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) وكذلك...  ) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (Cool قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9).. وكذلك.... وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (47)  وغيرها من الآيات المشابهة
وهذا الادعاء بان محمد عليه السلام آخر النبيين ليس غريبا على البشرية فقد ادعى قوم يوسف ان الله لن يبعث بعده رسول.... وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34)  ومثلهم المسحيين ادعوا ان عيسى عليه السلام اخر الرسل....  
وأخيرا ما هي الحكمة من عدم ارسال رسل بعد محمد عليه السلام.... ألا يقول عز وجل أننا لن نجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا.. وسنته في الارض أن يبعث الله تعالى رسولا فينجي المؤمنين ويأخذ الكافرين بعذاب شديد وبعد زمن يفرق المؤمنين دينهم ويصبحوا شيعا واحزاب ... فيرسل الله لهم رسول جديد وهكذا دواليك... وعليه فقد حان الوقت لمجيئ رسول جديد
وكذلك يخاطب الله تعالى الرسول الجديد الذي سيأتي بالفرقان الذي هو تفسير واضح بلسان عربي مبين للقرآن فيقول له... وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) وكذلك... يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59) أي أن الرسول الجديد سيفسر ويؤول القرآن...
اضف الى ذلك ان ذلك أن الرسول سيتوصل الى انه رسول بالبحث والتفكير وسيشك فيما توصل اليه ولذلك كثيرا ما يخاطبه الله فيقول له.... وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا ... وكذلك .. فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) وغيرها من الآيات التي تؤكد شك الرسول بما يوحى اليه ومنها انه يترك بعض الذي يوحى اليه ويضيق به صدره... طبعا الوحي هو احد مراحل البحث العلمي فبعد الشعور بالمشكلة والتفكير فيها...الخ تأتي مرحلة الوحي والالهام التي يكتشف فيها الباحث حل مشكلته... وحتى القرآن يذكر كثيرا أن الوحي لا يعني ارسال ملك منها...
 
فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (15 يوسف)
) وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68 النحل)
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)
إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5)
) وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)
) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)
وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7)
فهل الوحي في هذه الآيات تدل على ارسال ملك؟ الجواب طبعا لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل محمد عليه السلام حقا آخر الأنبياء والمرسلين؟2
» القران الكريم وبلسان الملائكة وجبريل عليه السلام يرد بحقيقة سريا في قصة مريم وابنها عليهما السلام
» شهادة الأنبياء على الرسول محمد(ص)
» حقيقة الجسد الذي القي على كرسي النبي سليمان عليه السلام
» ما الفرق بين ادخل واسلك يدك في قصة موسى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: