منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Emptyالإثنين فبراير 20, 2023 9:09 am

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)
فسرت الايه وحسب اقوال البشر
وليس عن الكتاب ورسوله البنان: الأصابع، يقول: نحن قادرون على أن نجعل بنانه مثل خفّ البعير.
وقال البعض هي بصمة اليد والتفسيران لا يحققان مراد الله في تلك الايه فالنتناولها
بلغة وعلم لان البصمة اصلا غير موجوده في عرف الجيل الاول كحال يعمل به
والاصابع هي جزء صغير فكيف يكون خلق
ما اكبر من الاصابع فكتاب الله واياته يفسر بعضها البعض
ففي قوله تعالى
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
معنى بنان في اللغة
ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ : أطْرَافِ أصَابِعِهِ
وهذا تعريف منقوص يخالف ما جاء في الاية
في قوله تعالى
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان
البشريه في قتالهم خلال معاركهم بالسيف عبر مراحل التاريخ يضرب الراس
بقطع العنق او يضرب اليدين او الرجلين اما ان يبحث المقاتل عن اصابع يد خصمه ليقتله
امر مضحك اليس كذلك وغير متوافق مع العقل والمنطق والتفسير
كله غلط ان البنان بصمة الاصبع او اصابع اليد فايات الكتاب تفسر بعضها البعض
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان فوق الاعناق معناها الراس وهو بنان لان البنان معناها اجزاء الجسم باختصار كما درسناه في كتبنا وهو الراس والجذع والاطراف العليا (اليدين) والاطراف السفلى (الارجل) والتي تشكل الشكل العام لجسم الانسان فالراس بنان نهاية طرفيه عليا للجسم ونكمل الايه واضربوا فيهم كل بنان اي اليدين نهاية طرفيه جانبيه عليا و الارجل نهاية طرفيه سفلى و جِذْعُ الإِنْسَانِ أي جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ اذن البنان هو
الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ والتي تشكل جسم الانسان الخارجي
اما ما جاء في اصابع اليد فهي بنان لليد كون الاصابع نهاية اليد
كجزء وليس كحال الراس والاطراف التي تشكل نهايات جسم الانسان بالعموم
ككل ليكون خلقه وكما جاء في الايه بلى قادرين على ان نسوي بنانه
{ فَإِذَا (سَوَّيْتُهُ) وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } (سورة الحجر 29)
اي نجعله انسان باعضاء الجسم بالعموم وهو ما نقوله دوما الراس والاطراف لان كودات خلق هذه الاجزاء موجوده في النفس(سويته) وليس الجسد فالنفس المستقر=اي البدايه منها لخلق الجسد ونهاية الجسد بخروجها منه وهي المستودع فيها كودات خلقنا وفيها تحفظ اعمالنا فحين البعث حتى هذه البصمه من بعد
ما اصبح الجسد تراب محفوظه في النفس ليبعث على طور الاحسن تقويم
{ لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا }
(سورة الكهف 48)
أي على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم قبل اكله من الشجرة
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا }
(سورة النساء 1)
زوجها بمعنى الجسد قرين النفس سلالة الطين لاحضوا عدم وجود كلمة ثم وكلمة
جعل دلاله على عدم وجود فترة التغير لحظي والاية بقوله تعالى
{ عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ }
(سورة الواقعة )
نبدل امثالكم اي الجسد صورة النفس اي المثل وجمعها امثالكم اي تبديل كودات
النفس على خلقة الاحسن تقويم لغرض البعث وعلى نشاة لاتعلمها البشريه
لهذا الطور فقط ادم وزوجه يعلمونها
{ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ }
(سورة التكوير 7)
اي الحقت الانفس بقرينها الجسد على طور الاحسن تقويم لكافة الفئات العمريه للبشريه
جمعاء على طور ابونا ادم الاحسن تقويم بجسد النور للمؤمنين فقط
اما ترتيب الايه في عنوان موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم التي اشرتها البنان الراس واحد واليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع 5 اما لماذا تسلسل الايه في السوره رقم 4 لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع اربعه ورقم الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها فالكتاب احكمت اياته
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Emptyالإثنين فبراير 20, 2023 9:27 am

ايضاح بخصوص ترقيم الايات 
{ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }= ترتيب الايه في عنوان 
موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم
رقم الايه 4 يتوافق مع معنى البنان بقوله تعالى 
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
 لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء  في 
واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع 
اربعه ورقم الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها
ما بين الايتين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Emptyالسبت فبراير 25, 2023 2:37 am

وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ  
(سورة العنْكبوت 64)
الحيوان = الحركه المتجدده بدون انقطاع= ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل متجدد بدون انقطاع بحال الموت او المرض او البطاله الخ يتلذذ به كل اهل الجنة في التزود بالعلوم للرقي من مكان في الجنة الى درجه اعلى وبلوغ الحجاب للتزود بطاقة ماء العرش لرؤية ضياء الله سبحانه فناسب ان يكون في سياق الايه كلمه الحيوان التجدد في الحركه لانها تجمع اكثر من حياة بدل كلمة الحياة في الدنيا والتي هي فقط لهو ومتاع زائل وبالمعرفه وصلوا الى الله وبعلوم فائقه جدا 
وعلى طور الاحسن تقويم 
خلقة ادم الاولى قبل اكله من الشجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Emptyالخميس مارس 02, 2023 7:57 am

{ وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }
 (سورة الأَعراف 198)
معنى يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ = هنا استخدم النظر بدل البصر ومعنى النظر 
عندما ابحث عن شخص يسمى هذا نظر فان ادركته 
ورايته يصبح بصر لادراك المغيب كحال الاخرة ورؤية الله سبحانه وجوه يومئذ ناضرة 

الى ربها ناظرة واستخدم النظر لعدم ادراك المغيب أي الله
بضيائه وما نراه في الاخرة نور الله سبحانه  واشرقت الارض بنور 

ربها  فيكون معنى ينظرون اليك  أي الكافرون 
  لانك مغيب عندهم في ادراكهم ان تكون رسول فهم لا يعترفوا بهذا الامر
ومعنى وهم لا يبصرون= أي بدون ابصار لحقيقة دعوتك و انك رسول 

 مرسل من عند الله  برسالة الهية وبكتاب سماوي
القران الكريم
وتوافق هذا الحال الايه بقوله تعالى
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة البقرة 20)
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه
كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال
والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو
ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته"
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ،
ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم)
أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم
وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ = خص السمع والبصر فلم يبصروا بما
جاء بتفسير مدلول الايه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ ويكون فيه الابصار اكبر من السمع في حال الضياء
ولم يسمعوا بحال ما جاء بمدلول تفسير الايه وَإِذَا أَظْلَمَ
عَلَيْهِمْ قَامُوا لان السمع اكبر من الابصار بحال الظلمه فلو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم
لنكرانهم دعوة رسولنا الخاتم والله على كل شىء قدير لا يعجزه شىء
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا ​
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh




عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 31/10/2021
العمر : 67
الموقع : العراق تولد الاعظميه محلة السفينه

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Emptyالثلاثاء مارس 07, 2023 8:29 pm

ما سبب تكرار الايه  (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)  ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر
ففي الايتين بقوله تعالى  
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ  (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)  تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } 
(سورة المطففين 22 - 24)
{ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)  هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ  } 
(سورة المطففين 34 - 36) 
مفتاح تفسير  الايتين وفهم مدلولها  يعتمد على فهمك في التفريق  ما بين 
البصر و النظر والحاله المكانية(المكان الواحد او لاكثر من مكان)   وكالاتي :-
(احوال البصر والنظر في اللغة  )
تبحث عن شخص  في مكان معين  يسمى  البحث بحال النظر ومتى ما ادركت المغيب  ورايته امامك
يسمى هذا الحال البصر  
كذلك في حال النوم  بقطع اتصال النفس بالجسد طيلة ساعات النوم فما تراه في الاحلام يسمى نظر 
وفي حال يقظتك سوف ترى بعينيك اي حال البصر فالنفس كفؤاد مركز الطاقه تدرك ما حولها من خلال الجسد
بحواسه  السمع والبصر  وتدبر العقل  وثبات القلب 
فالرؤيا مصدر رأى، وهي مختصة بما يراه الإنسان في منامه نظر من خلال النفس ، أما الرؤية فهي مصدر
 رأي كذلك، إلا أنها مختصة بما يراه الإنسان في اليقظة بصر من خلال العين اي
اي تدرك  كنفس من خلال الجسد بحواسه
حال اخر عند الموت  والتفت الساق بالساق  اي التفاف الروح بالنفس وخروجهما من 
الجسد تتحول من البصر الى النظر كنفس فقط لافتقادها الى الجسد 
{ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ  وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ( تَنْظُرُونَ)  وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ (لَا تُبْصِرُونَ) }
(سورة الواقعة 83 - 85)
وتذوق النفس للموت  بالاجل المسمى من خلال  تحول رؤيته من البصر الى النظر كنفس فقط
لخروجها من الجسد 
حال اخر تدبر النفس  كنظر مع العقل  والقلب
اي التفكر والتأمل ، يقال: في هذا الأمر نظر
غضَّ النَّظر عنه/ صرف النَّظر عنه: لم يؤاخذه، تغافل عنه، تركه
او بحال تفكير ودراسة نقول 
في هذا نَظَرٌ: مجَالٌ للتفكير لعدم وضوحه
أطال النَّظر في كذا/ أنعم النَّظر في كذا: تأمَّله، فكَّر فيه بدقِّه،
أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد
او رؤية الله سبحانه في الاخرة نظر لنوره وليس ابصار لضيائه 
بقوله تعالى 
{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ  إِلَى رَبِّهَا (نَاظِرَةٌ )} 
(سورة القيامة 22 - 23)
 الصورة اصبحت واضحه لكم  واكتفي بهذا القدر من الدلائل 
بحال النظر والبصر
فيكون  تفسير الايتين
بقوله تعالى 
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ  (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)  تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }
اي  المكان الواحد وما بين النظر والبصر حيث
نبعث في الاخرة  على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم  قبل اكله من الشجره ببصر
 حديد اي قوة ابصار عاليه جدا بترددات كثيره للعين  يمكن رؤية  ما لم نتمكن من رؤيته في حياتنا الدنيا
حيث نرى نور الله وعوالم  الملائكة والجن الذين يعيشون فيهما  وامور اخرى كثيره 
{ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ  لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ (فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) } 
(سورة ق 21 - 22)
ففي الجنة بدخول   الابرار فيها وهم  على الارائك مفردها  اريكه
بمقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة ينظرون والسؤال هنا لماذا لم يقل ربنا
على الارائك يبصرون والسبب ان في النظر عدم ادراك المغيب 
فخلوة اهل الجنة فيما بينهم  في بيوتهم او قصورهم لا يصح فيها الابصار لانك سوف ترى خصوصية كل عائله 
بطور المتقدم  الاحسن تقويم واستخدم ربنا حال النظر لتقييد حال الرؤيه كبصر في هذه الامكنه ليأخذ كل فرد
  حريته الشخصيه في بيته في الجنة  مع عائلته او زوجه
فعالم الامر عالم منضبط بهكذا خلقه ما بين النظر والبصر والحالة المكانيه الواحدة  
اما تفسير الايه بقوله تعالى 
{ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)  هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ  }
(سورة المطففين 34 - 36)
البصر والنظر بحال المكانين اهل الجنة واهل النار 
حيث فسرت الايه حسب اقوال البشر 
إن بين الجنة والنار كوى (فتحه من جدار) ، فإذا أراد المؤمن أن ينظر إلى عدو كان له في الدنيا
ومنهم من قال 
السور بين أهل الجنة والنار ، فيفتح لأهل الجنة أبواب ، فينظرون وهم على السرر إلى 
أهل النار كيف يعذبون ، فيضحكون منهم
والحقيقة انه لا توجد كوه  ولا توجد ابواب بالسور ما بين اهل الجنة واهل النار 
فالقران الكريم يبين وجود سور بباب واحده عند منطقة الاعراف يدخل منها 
ممن تقاربت حسناته مع سيئاته  وشملتهم الشفاعه 
{ يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ 
فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ (بَابٌ) بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ } 
(سورة الحديد 13)
{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ } 
(سورة الأَعراف 49)
{ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا(السابقون واصحاب الميمنه واصحاب اليمين)
 وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (الذين شملتهم الشفاعه)}
 (سورة فصلت 35)
وحقيقة حال رؤية  المؤمنين  للكافرين وهم يعذبون بنار جهنم 
هو عرض لهم بحال النظر حيث يرون الكفار بالعموم وهم يعذبون  من الامم الاولى الى اخر الامم فكان حال النظر بالعموم  اكثر قبولا لاهل الجنة  ليضحكوا من الحال الذي عليه الكافرين كما ان العرض  لو ازيل لما تمكنا من رؤية احوالهم  كبصر فناسب استخدام النظر بدل البصر  ليتوافق لغويا مع سياق الاية الكريمه  كما بينتها اعلاه
واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة القيامة
»  تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا
» تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية
» تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
» ما سبب الاختلاف في قوله تعالى رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ والاية بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: