حجر السجيل صفحة 1
ا
لاسم : حجر سجيل
تاريخ العثور : 2020 م
المكان : مكة المكرمة - وادي المغمس
المادة : حجر طيني
الوزن : 50 جم
الصلابة : صلب
الجسم : اسطواني شبه دائري
الابعاد : نق الأطول = 1 سم الاقصر = 0.8 سم السمك = 0.5 – 0.7 سم
اللون : اسود حممي الحالة : سليم النسبة : 85 - 90 %
الوضوح : كلا الوجهين للحجر يمكن القراءة بالعين المجردة للناظر سوي النظر سليم الرؤية
( الوسوم) العلامات والرموز
الوجه الأول : الكتابة الهيئة : البروز اللغة : العربية القراءة : محمود او محمودا
الوجه الاخر: الرسومات الهيئة : النقش للداخل الرسم : ثلاثة طيور + 9 احجار
المقدمة والتعريف
حجر طيني صلب صغير الحجم حممي اللون على هيئة قرص بيضاوي معرف الوجهين بالكتابة والصورة تم العثور عليه أثناء البحث عن المعادن بأحد الأودية بالقرب من حدود الحرم بمكة المكرمة بظاهرة المغمس دل علي وجوده وجود معدن من الفضة بالقرب منه خاتم من الفضة تم التحفظ عليه ومن ثم بدأ العمل على التحليل والبحث لمعرفة الحجر وتصنيف مساره
لم يكن هنالك في المحفوظات الاثرية عينه من احجار السجيل حتى يتم الاستدلال بها أو القياس عليها وهذا مما جعل من بداية البحث صعوبة وإشكال لحد ما ولكن نظرا لتعذر معرفه الحجر في المعرفات والبواحث ومن قبل أهل الاختصاص بالتاريخ أصبح نطاق البحث في مجال ضيق فذهبنا الى ماهو معلوم في التاريخ ومفقود في الوجود وهذا ما أرشدنا للاستدلال على أنه من الأحجار المفقودة
الإثبات والادلال :
1- جنس المادة او النوع حجر طيني صلب
2- مكان العثور بضاحية مكة المكرمة
3- مطابقة الهيئة والحجم والمعطيات لما تم ذكره في النقل والتفاسيرعن أحجار السجيل (حجر طيني حممي اللون اكبر من حبات العدس مسوم مكتوب عليه إسم من يهلك به وفي الوجه الاخر صوره او رسمه ) الطبري وغيره
4- حمله لإسم علم مشهور (محمودا) إسم الفيل الذي نزلت باسمه سوره الفيل ولوكان غير ذلك الاسم ما استطعنا الإثبات بانه حجر السجيل
5- قراءة الصورة او الرسم وجود ثلاثة طيور اسفل منها تسعة احجار متساقطة هذه الصورة مهما نفترض من فعل الطيور لا نجد لها تفسيرا الا بفعل طيور ابابيل في حادثة أصحاب الفيل
6 مخطوط الاسم والكتابة العربي تدل على الحقبة الزمنية لحادثة أصحاب الفيل
7 تخصيص أن كل ثلاثة طيور تحمل تسعة احجار مسومه ومكلفه بهدف واحد فقط وهذا تفسير لمعنى القول بأن الطيور كانت على شكل مجموعات او فرق متجمعة
8 تصحيح القول بأن أغلب الطيور ترمي ولم تصب أهدافها لان ربي لا يضل ولا يخطي وإنما العذاب اختص بمن تجرأ وتقدم على البيت فقط بدليل سلامة القائد ابرهه والكثير من الجيش وبدليل وجود هذا الحجر الخاص بالفيل المكرم
جانب من القصة :
الجيش القادم لهدم البيت جيش قيادته وجنوده موحدين ويعلمون ان البيت بيت الله ومن الصعب على القائد ابرهه الحبشي إطاعة عامة الجيش أوامره بهدم البيت لذلك اعتمد الى صناعة مكيدة عظيمة أعد فيلا ودربه على هدم المنازل ثم أعلن للجيش بأن هذا الحيوان من سيتقدم لهدم البيت بمكة فإن حلت العقوبة حلت على الحيوان وان هدم البيت انتصرنا لمقدساتنا وألحقنا العار بالعرب هدم مقدساتهم حيوان وهذه المكيدة أبطلها الله على مشارف حدود الحرم فصدق الحق ( الم يجعل كيدهم في تضليل ) والمعنى للمكيدة استخدام الحيوان للهدم من دون المساس بالبيت تقية العذاب فأضلهم الله أنه لم يكن في الحسبان وجود البديل للفيل محمودا ولو كانت العرب تعلم بتلك المكيدة لتمكنوا بطريقه او أخرى من قتل الفيل بدلا من التعرض لقتال ابرهه وجيوشه
ومما يثبت ان الفيل واحدا لا غير ومما يثبت أنه الأداة المعتمد عليها كليا لهدم البيت فعل الاعرابي الأسير ابي نفيل الخثعمي الذي تكلم بإذن الفيل بالقول الشهير( محمودا ارجع راشدا من حيث اتيت ان البيت بيت الله ) لم يقل ذلك إلا أنه خلال أسره معهم عرف خطتهم ومكيدتهم والا لما قال ذلك القول الغريب
السؤال :
ان كان ذلك حجر السجيل او لم يكن ما الفائدة وما النفع وما شان المسلمون بذلك فلا احد يشكك من المسلمين في حادثة أصحاب الفيل
الجواب والله اعلم
حادثة أصحاب الفيل لم تكن وقت رساله وانما هي فصل بين الرسالات السابقة وبزوغ الرسالة الختامية المحمدية والحق يقول في جنس العذاب باحجار السجيل ( مسومة عندك ربك وماهي من الظالمين ببعيد ) وفي هذا إشارة الى أن العذاب وارد بها متى شاء الله ذلك
فالعلم بجنس الأحجار هو رسالة ادراك ويقين وعبره فان حل العذاب بها حلت الموعظة والعبرة أينما حل وعرف المسلمين ان ذلك من رب العباد وليس من صنع العباد فنحن في زمن من السهل ان تضلل الوقائع وتقلب الحقائق فيشترط لحصول العبرة اليقين والعرف بعين العذاب وتميزها
المزيد والصور على الرابط https://bn5mees503.blogspot.com/2021/09/blog-post.html?m=1
عبدالرحمن السبيعي
قف وناظر