منتدى القرآنيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرآنيين

هذا المنتدى مخصص لما أنزل الله من تشريع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اسس تدبر القران العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود صلاح الدين قواس




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/05/2017

اسس تدبر القران العظيم Empty
مُساهمةموضوع: اسس تدبر القران العظيم   اسس تدبر القران العظيم Emptyالأحد مايو 14, 2017 9:22 am

نتناول في هذا الموضوع اهم الاسس التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند تدبر القرآن المجيد وهي:
1-  القرآن العظيم صالح لكل زمان ومكان ويحوي التاريخ والحاضر والمستقبل يخاطب الناس جميعا وكل فرد على حدى.. فيجب ان نفسره بهذا المنطق... حيث يقول تعالى : لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)                عَنْ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ مَرَرْتُ فِي الْمَسْجِدِ فَإِذَا النَّاسُ يَخُوضُونَ فِي الْأَحَادِيثِ فَدَخَلْتُ عَلَى عَلِيٍّ فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا تَرَى أَنَّ النَّاسَ قَدْ خَاضُوا فِي الْأَحَادِيثِ؟ قَالَ: وَقَدْ فَعَلُوهَا، قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: أَمَا إِنِّي قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ:
(( أَلَا إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ فَقُلْتُ: مَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ، وَمَنْ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ، وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ، هُوَ الَّذِي لَا تَزِيغُ بِهِ الْأَهْوَاءُ، وَلَا تَلْتَبِسُ بِهِ الْأَلْسِنَةُ، وَلَا يَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ، وَلَا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدّ،ِ وَلَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ، هُوَ الَّذِي لَمْ تَنْتَهِ الْجِنُّ إِذْ سَمِعَتْهُ حَتَّى قَالُوا: إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ، مَنْ قَالَ بِهِ صَدَقَ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ، وَمَنْ دَعَا إِلَيْهِ هَدَى إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )
[ltr]كلمات القران الحكيم هو رموز وشفرات تصلح لكل زمان ومكان وهذا هو الاعجاز الذي تحدى الله به الجن والانس ان يأتوا بمثله اي بكتاب يصلح لجميع الازمنة ... والدليل على ذلك في القران كثير... مثل قوله تعالى : فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) المدثر.. اي ان كل واحد يريد ان يؤتى كتاب واضح غير مشفر ... هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (53) الاعراف .. اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)[/ltr]
[ltr]) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) اي ان القران يستمر تأويله وتفسيره في كل زمان حسب درجة العلم في ذلك الزمان ويخرج منه ذكر محدث أي فكر جديد للناس[/ltr]
[ltr]أعلى النموذج[/ltr]
 اي انه شفرات تأول في زمان اخر وبشكل مستمر.. بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) يونس...  وهنا كلمة لما يتبين ان القرآن سيأتي تأويله
1-  اننا بحاجة ان نفسر كتاب الله من جديد بحيث يكون كتابا متسلسلا في افكاره منطقيا في تدرجها يخاطبنا كجماعة وكأفراد وذلك  بما يناسب علم عصرنا ولا نخوض في ما فعل السابقون... ولكن تفسير القران ليس بالأمر السهل ابدا ويحتاج الى اجتهاد وتأمل جماعي ومشاورات لحل رموزه فهو في البداية كتاب يجب ان يقرا من اوله الى اخره كسلسة مترابطة وليس اجزاء متفرقة تأكيدا لقوله تعالى:  ) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (اجزاء) (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93) الحجر.. فمن يقتطع من القرآن أجزاء سيسأل عن ذلك ... وأنا بعد تدبر القرآن خلال ما يزيد عن سبع سنين أصبحت أقرأه وأفهمه كأي كتاب متسلسل في أفكاره وقضاياه ولكن لا أستطيع نقل ذلك الفهم لكم الا تدريجيا وعلى مراحل وهذا ما سوف افعله ان شاء الله من خلال الموضوعات التي سأطرحها في هذا المنتدى 

وهناك أساس رابع سأذكره لاحقا في منشور خاص به لأنه يخالف مفاهيم كل البشر الا ما رحم ربي وكما شرحة في منشوري السابق في هذا المنتدى أنه عندما يطرح أحدهم فكر او مفهوم من مجموعة أفكار جديد مخالفة للمفاهيم المنشرة فانه يحدث عند أصحاب هذه المفاهيم المنشرة خالة اختلال توازن تولد لديه مشاعر السوء والانكار ولن اطيل عليكم ولكن اذا كنت لم تقرا منشوري السابق في منتدى المتدبرون في كتب الله فأنصحك بالتسجيل في المنتدى ومشاركتنا افكارك وتدبرك لآيات الله ونقدنا بموضوعية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس تدبر القران العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرآنيين :: ساحة المشاركات العامة-
انتقل الى: