العتو عن امر الرب اخوكم / خميس - أبو محمد
فبراير 2020
الايميلkh.alsulaiti@aol.com
جوال 97433477565 – دولة قطر - فقط واتس اب ، لا استقبل مكالمات
https://www.facebook.com/khamis.ali.alsulaiti
https://twitter.com/khamis_sulaiti
https://www.instagram.com/khamis_sulaiti
https://www.youtube.com/channel/UCVORXYSkTBaYxs154QWU4ug?view_as=subscriber
https://khamis-alsulaiti.blogspot.com
https://parler.com/alsulaiti
#خميس_السليطي_علم_الكتاب_بيت_القران_قطر#الدين_الابراهيمي_العظيم_المحرف الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ
من علم الكتابمصفوفة من علم الكتاب ، العلم الذي اودعه الله ، سبحانه وتعالى ، في القران العظيم مصفوفة شرح معنى (( العتو عن امر الرب ))هي مصفوفة لشرح مصطلح (العتو عن امر الرب) للوصول الى المعنى الحقيقي لمعنى المصطلح من داخل القران الكريم وليس من خارجه وهي مصفوفة من الدرجة الأولى ، على أساس شرح اية (( العتو عن امر الرب )) هنا صف (سرد) لجميع الآيات القرآنية التي ورد فيها الجذر (عتو) 1. { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَٰصَٰلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } [الأعراف: 77].2. { فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَٰسِءِينَ } [الأعراف: 166].3. { قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا } [مريم: 8].4. { ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا } [مريم: 69].5. { وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَٰئِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا } [الفرقان: 21].6. { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّٰعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ } [الذاريات: 44].7. { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَٰهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَٰهَا عَذَابًا نُّكْرًا } [الطلاق: 8].8. { أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ } [الملك: 21].9. { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ } [الحاقة: 6]. الشرح والتعليق :- من الآية (1) و (6) و (7) يتضح ان العتو يكون عن امر الرب - الآية (2) تفيد ان اصحاب السبت عتوا ما نهوا عنه ، فكان الجزاء انهم كانوا قردة خاسئين ، الاية الكريمة تفيد ان العتو هو ارتكاب ما نهى الرب عنه - الآية (6) تفيد ان من عتى عن امر الرب فسيكون جزاءه ان تأخذه الصاعقة - الآية (7) تفيد بان أي قرية (بكاملها) عتت عن امر الرب والرسل ، فسيكون حسابها شديد ولها عذاب نكر- من الآيات السابقة يتضح ان معنى العتو عن امر الرب هو ان تكون كامل القرية لا تنتهي عما نهى الرب عنه ، أي كامل القرية ولا يتخلف احد منهم ، مثل أصحاب السبت كلهم ، وعاد كلهم ، والذين عقروا الناقة هم كل قوم صالح - العتو عن امر الرب يكون لكامل القرية وليس لجزء من ، هنا يستحقون العقاب كلهم- العتو له صفة الشمول والتمام ، لا نقول لشخص عتى عن امر الرب ، بل نقول فسق او عصى- العتو هو العصيان لأوامر الرب وارتكاب ما نهى الرب عنه - الآية (9) ريح صرصر عاتية – أي تهلكهم كلهم ، لا تبقي احد منهم - الآية ( لاحظ كلمة (لجوا) أي كلهم لجوا ولم يبقى احد منهم ، في عتو ونفور- الآية (3) و (4) وردت كلمة (عتيا) ، في الآية (3) بلغت من الكبر عتيا أي وصل حتى اخر العمر ولم يبقى من العمر الكثير ، فاصبح عاتي في العمر أي اكتمل عنده الكبر وسيصبح عجوز بعدها ، في الآية (4) تفيد ان من كل شيعة هناك مجموعة كاملة هي الأشد عتيا على الرحمن ، أي اشد اكتمالا للعصيان والفسق ويستحقون العذاب